الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

خامنئي يطل مجددًا.. مقتل شرطي إيراني وإصابة آخرين خلال التظاهرات

خامنئي يطل مجددًا.. مقتل شرطي إيراني وإصابة آخرين خلال التظاهرات

Changed

نافذة إخبارية تتناول عودة الجدل إلى إجبارية الحجاب في إيران عقب وفاة مهسا أميني (الصورة: غيتي)
بعد أنباء عن تدهور صحته، ظهر الزعيم الإيراني مرة ثانية على الشاشة ملقيًا خطابًا تلفزيونيًا، وسط استمرار الاحتجاجات العنيفة في البلاد.

للمرة الثانية في أقل من أسبوع، ألقى المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي اليوم الأربعاء خطابًا تلفزيونيًا، حيث بدا بصحة جيدة وذلك بعد انتشار أنباء عن معاناته من المرض ومتابعة فريق طبي لحالته.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت قبل أيام، أن خامنئي ألغى جميع الاجتماعات والفعاليات العامة بعد تعرضه لوعكة صحية.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه إيران  احتجاجات كبرى منذ أيام، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني عقب اعتقالها من قبل "شرطة الأخلاق" لعدم التزامها "بمعايير الحجاب" المفروضة في البلاد، ما أثار استنكارًا محليًا ودوليًا.

وذكرت "رويترز" اليوم الأربعاء، أن معاونًا في الشرطة لقي حتفه في التظاهرات العنيفة، كما أُصيب أربعة ضباط آخرين، بينما أعلن محافظ كردستان الإيرانية إسماعيل زاري كوشا الثلاثاء، مقتل ثلاثة أشخاص خلال تظاهرات في المحافظة.

ونزل محتجون إلى الشوارع في نحو 15 مدينة إيرانية، فعطلوا حركة المرور وأشعلوا النار بمستوعبات النفايات ومركبات الشرطة، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة وردّدوا شعارات مناهضة للنظام، بينما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وأجرت عمليات توقيف لتفريق المتظاهرين، وفق وكالة الأنباء "إرنا".

قيود على الإنترنت

واليوم الأربعاء، نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، عن وزير الاتصالات عيسى زارع بور قوله: إن الوصول إلى الإنترنت في إيران قد يتعطل "لأسباب أمنية" وسط تظاهرات واسعة النطاق.

وأضاف: "بسبب القضايا الأمنية والمناقشات الجارية حاليًا في البلاد، قد يقرر الجهاز الأمني فرض قيود على الإنترنت ويطبقها، لكن بشكل عام لم يحدث أي تخفيض في النطاق الترددي".

وأوقفت أميني في 13 سبتمبر/ أيلول في العاصمة طهران، وقالت عناصر الشرطة لعائلتها إنه سيطلق سراحها بعد "جلسة إعادة تأهيل". لكن بعد ساعات من اعتقالها، تم إخبار أسرتها بنقلها إلى المستشفى مشيرة إلى أنها تعرضت لنوبة قلبية، ليتفاجأوا أنها في غيبوبة وقد أخبرهم الطاقم الطبي أنها ميتة دماغيًا، قبل أن تُعلن وفاتها رسميًا في 16 سبتمبر/ أيلول.

ونفت عائلة مهسا معاناة ابنتهم من أي مشكلة صحية، في وقت أشار فيه شهود عيان إلى تعرض الشابة للضرب على رأسها أثناء اعتقالها، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية، وهو ما نفته الشرطة الإيرانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close