الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

خبير في جنوب إفريقيا: المتحور "أوميكرون" قد يتفوق على دلتا

خبير في جنوب إفريقيا: المتحور "أوميكرون" قد يتفوق على دلتا

Changed

صنفت منظمة الصحة العالمية السلالة أوميكرون باعتبارها "مقلقة" (غيتي)
صنفت منظمة الصحة العالمية السلالة أوميكرون باعتبارها "مقلقة" (غيتي)
توقع المدير التنفيذي بالإنابة للمعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب إفريقيا أن يعرف العلماء في غضون أربعة أسابيع إلى أي مدى يمكن لـ"أوميكرون" تفادي المناعة الناتجة عن اللقاحات أو الإصابة السابقة.

رأى مدير المعهد الوطني الجنوب أفريقي للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء أن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، الذي اكتُشف في جنوب إفريقيا، قد يصبح المرشح الأكثر احتمالًا لإزاحة السلالة دلتا شديدة العدوى.

وأثار اكتشاف "أوميكرون" قلقًا عالميًا، حيث فرضت دول قيودًا تتعلق بالسفر من جنوب إفريقيا خوفًا من أن ينتشر المرض بسرعة حتى بين السكان الحاصلين على اللقاحات المضادة لكورونا. وتقول منظمة الصحة العالمية: "إنه ينطوي على مخاطر كبيرة بشأن الإصابة بالعدوى". 

بديل دلتا

وقال أدريان بورين، المدير التنفيذي بالإنابة للمعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب إفريقيا، لوكالة "رويترز": "كنا نفكر ما الذي سيفوق المتحور دلتا؟ لطالما كان هذا هو السؤال، من حيث القابلية للعدوى على الأقل... ربما يكون هذا المتحور تحديدًا هو البديل". 

وإذا ثبت أن "أوميكرون" أكثر قابلية للعدوى من المتحور "دلتا" فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في الإصابات وهو ما يمكن أن يمثل ضغطًا على المستشفيات.

وأوضح بورين أن من المتوقع أن يعرف العلماء في غضون أربعة أسابيع إلى أي مدى يمكن لـ"أوميكرون" تفادي المناعة الناتجة عن اللقاحات أو الإصابة السابقة بالمرض، وما إذا كان يؤدي إلى أعراض أسوأ من المتحورات الأخرى.

وتفيد تقارير أطباء عالجوا مرضى بكوفيد-19 في جنوب إفريقيا أن الإصابة بـ"أوميكرون" ينتج عنها فيما يبدو أعراض خفيفة بينها سعال جاف وحمى وتعرق ليلي، لكن الخبراء حذروا من التسرع في استخلاص استنتاجات مؤكدة.

وقال بورين: "إن الوقت ما زال مبكرًا جدًا للقول ما إذا كان أوميكرون سيحل محل دلتا في جنوب إفريقيا". لكن حقيقة أن الإصابات بدأت ترتفع سريعًا، لا سيما في مقاطعة غوتنغ علامة على أنه قد يحدث بالفعل بعض الإحلال.

هل سيقود "أوميكرون" الموجة الرابعة؟ 

وقاد متحور دلتا الموجة الثالثة من إصابات كوفيد-19 في جنوب إفريقيا والتي بلغت ذروتها بأكثر من 26 ألف إصابة يوميًا في أوائل يوليو/ تموز. ومن المتوقع أن يثير "أوميكرون" موجة رابعة مع الإصابات وسط توقعات بأن تتجاوز عشرة آلاف إصابة يوميًا في مطلع الأسبوع من نحو 2270 يوم الإثنين.

وتمت الإشادة بجنوب إفريقيا لتنبيهها المجتمع العلمي العالمي ومنظمة الصحة العالمية بسرعة كبيرة للمتحور "أوميكرون"، وهي خطوة شجاعة بالنظر إلى الأضرار التي ستلحق بقطاع السياحة المهم لديها نتيجة قيود السفر التي فرضتها العديد من الدول بما فيها بريطانيا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close