الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"خراب بيئي".. التلوث والخطر الصحي يحيطان بشمال غزة جراء القصف الإسرائيلي

"خراب بيئي".. التلوث والخطر الصحي يحيطان بشمال غزة جراء القصف الإسرائيلي

Changed

قصف الاحتلال مخازن أسمدة ومواد زراعية ومصنع مواد بلاستيكية، شمالي قطاع غزة، ما تسبّب باحتراق المواد الكيماوية التي نتجت عنها نفايات سامة.

بات قطاع غزة منكوبًا بيئيًا وزراعيًا بسبب انبعاثات الغازات السامة؛ ما دفع السكان لإخلاء بعض المناطق في ظل غياب الحلول.

وكان قصف الاحتلال لمخازن أسمدة (200 طن من الأسمدة) ومواد زراعية ومصنع مواد بلاستيكية، شمالي قطاع غزة، قد تسبّب باحتراق المواد الكيماوية؛ ما أنتج نفايات سامة، والكثير من الأضرار التي لحقت بالبيئة في كامل المناطق الشمالية للقطاع.

وأصبح محيط المنطقة من مبان سكنية وأراضٍ زراعية في خطر، والحلول صعبة وباهظة التكلفة، ولا إمكانات متوفرة لإزالة الضرر، فيما المرحلة الأولى التي يجري العمل عليها تتمثل بحصر الأضرار وتقييم المخاطر.

"خراب بيئي"

يؤكد مدير المعهد الوطني للبيئة في غزة، أحمد حلس، لـ "العربي"، أنّ القطاع يحتاج لسنوات لمعالجة ما وصفه بـ "الخراب البيئي"، مشيرًا إلى أنّ مياه الصرف الصحي أصبحت تتراكم بين المباني والمنازل، متسببة بنشر البكتيريا والأمراض.

وأوضح حلس أنّ المواد السامة، انتقلت إلى التربة الزراعية والخزان الجوفي أيضًا، قائلًا: إن بعض المواد يتضاعف ضررها بعد اختلاطها بالهواء أو بعناصر أخرى.

وكشف عن قيام المعهد الوطني بمشاركة مؤسسات أخرى، بتنفيذ دراسة تقييم أثر بيئي، وحصر الأضرار البيئية على مستوى القطاع رغم افتقادهم للمواد التكنولوجية المتقدمة، التي يمكن من خلالها فحص الكثير من أنواع المركبات الكيماوية.

وأكّد في السياق نفسه، وجود العديد من المساحات الزراعية التي لا يمكن زراعتها حتى الآن بسبب حروب سابقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close