الجمعة 24 يونيو / يونيو 2022

خرق "فظيع".. بوريس جونسون يتعرض لانتقادات جديدة بعد تسريب رسالة

خرق "فظيع".. بوريس جونسون يتعرض لانتقادات جديدة بعد تسريب رسالة
الثلاثاء 11 يناير 2022

اتُهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الإثنين بخرق "فظيع تمامًا" لقواعد الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا في إنكلترا، وذلك بعد تسريب رسالة بريد إلكتروني لأحد كبار مسؤوليه دعا فيها أكثر من 100 من موظفي داونينغ ستريت إلى حفل خلال الإغلاق الأول. 

وعقب انتشار الرسالة المسربة، تعرض جونسون لانتقادات اليوم الثلاثاء بعد أن اتضح أن سكرتيره دعا الموظفين إلى حفل في حديقة مقر رئاسة الوزراء، بينما أعلنت الشرطة أنها تحقق في هذه المعلومات الجديدة.

وتعرضت سلوكيات جونسون، الذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات عام 2019، لتدقيق شديد خلال الشهر الماضي بعد ظهور تسجيل فيديو يظهر طاقمه يضحك ويمزح بشأن الحفل الذي أقيم في عطلة عيد الميلاد عام 2020 وكانت في وقت الإغلاق.

أما وفق "الغارديان"، فيُعتقد أن رئيس الوزراء قد حضر الحفل في الحديقة يوم 20 مايو/ أيار 2020 مع كاري جونسون، خطيبته آنذاك.

وتم الكشف تباعًا عن سلسلة حفلات أقيمت في مقر رئاسة الوزراء وقت الإغلاق، الأمر الذي أغضب الرأي العام ودفع كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض للقول إن جونسون يفتقر للسلطة الأخلاقية لقيادة البلاد.

وذكر البريد الإلكتروني الخاص بسكرتير جونسون والذي اطلع عليه تلفزيون "آي تي في": "مرحبًا بالجميع، بعد فترة كانت مزدحمة بشكل لا يصدق، اعتقدنا أنه سيكون من الجيد تحقيق أقصى استفادة من الطقس الجميل وتناول بعض المشروبات في الحديقة رقم 10 هذا المساء. يرجى الانضمام إلينا الساعة 6 مساءً وإحضار المشروبات الكحولية الخاصة بكم!".

وفي مايو/ أيار 2020 أي الشهر الذي أقيم فيه الحفل، كانت المدارس البريطانية مغلقة وكذلك المطاعم والحانات مع فرض قيود صارمة على التجمعات الاجتماعية، بسبب انتشار كوفيد-19 الذي أودى بحياة الآلاف في المملكة المتحدة.

لكنّ ما أثار سخط البريطانيين من هذا الحفل، هو أن القيود آنذاك كانت في غاية الشدة حتى أن الشرطة لاحقت أشخاصًا لإقامتهم حفلات وأقامت نقاط تفتيش على الطرق.

وفي اليوم نفسه، قام وزير الثقافة أوليفر دودن بتذكير الجمهور في مؤتمر صحافي: "يمكنكم مقابلة شخص واحد فقط من خارج أسرتكم في مكان عام وفي الهواء الطلق شريطة أن تحافظوا على مسافة مترين بينكما".

بدوره، يرفض مكتب جونسون حتى الساعة التعليق على هذه التقارير.

وأمس الإثنين بعد أنباء عن تسريب رسالة البريد الإلكتروني، قالت شرطة متروبوليتن إنها "على علم بالتقارير الواسعة النطاق المتعلقة بالانتهاكات المزعومة للوائح حماية الصحة في داونينغ ستريت في 20 مايو 2020".

وأضافت أنها أجرت اتصالات مع مكتب مجلس الوزراء. ومن المتوقع أن يناقش كبار الضباط الوضع اليوم الثلاثاء. 

من جهتها، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن رئيس الوزراء سيتعرض الآن لضغوط كبيرة لشرح دوره في التجمع، وما إذا كان قد لعب أي دور في الدعوة بالنظر إلى عبارة "اعتقدنا أنه سيكون لطيفًا".

المصادر:
رويترز/ ترجمات

شارك القصة

سياسة - مصر
منذ ساعة
نافذة عبر "العربي" على العلاقات المصرية القطرية وفرص التعاون الاقتصادي (الصورة: وكالة الأنباء القطرية "قنا")
شارك
Share

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مساء اليوم، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يقوم بزيارة لمصر تستمر ليومين، ويُرتقب أن تشهد مباحثات بين البلدين.

سياسة - أخبار العالم
منذ 2 ساعات
تقرير حول الجهود الأممية لتصدير الأسمدة واتهام واشنطن لموسكو باحتجاز ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، أن هناك "خطرًا حقيقيًا" فيما يتعلق بحدوث مجاعات هذا العام.

سياسة - أخبار العالم العربي البرامج - مذكّرات
منذ 3 ساعات
الحلقة الأولى من مذكرات الملك فيصل بن الحسين (الصورة: تويتر)
شارك
Share

في الحلقة الأولى من مذكرات الملك فيصل بن الحسين، التي تعرض على شاشة "العربي أخبار"، إطلالة على محطات عدة منها نشأته وانتقاله إلى إسطنبول وقيادته العسكرية للثورة العربية الكبرى.

Close