الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

خرق "فظيع".. بوريس جونسون يتعرض لانتقادات جديدة بعد تسريب رسالة

خرق "فظيع".. بوريس جونسون يتعرض لانتقادات جديدة بعد تسريب رسالة

Changed

اعتذر جونسون  للبرلمان على حضوره حفلًا في حديقة مقره خلال فترة الإغلاق (أرشيف-غيتي)
اعتذر جونسون للبرلمان على حضوره حفل في حديقة مقره خلال فترة الإغلاق (أرشيف - غيتي)
تعرض بوريس جونسون لانتقادات لاذعة، بعد أن اتضح أن سكرتيره دعا الموظفين إلى حفل في حديقة مقر رئاسة الوزراء خلال إغلاق كورونا عام 2020.

اتُهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الإثنين بخرق "فظيع تمامًا" لقواعد الإغلاق التي فرضتها جائحة كورونا في إنكلترا، وذلك بعد تسريب رسالة بريد إلكتروني لأحد كبار مسؤوليه دعا فيها أكثر من 100 من موظفي داونينغ ستريت إلى حفل خلال الإغلاق الأول. 

وعقب انتشار الرسالة المسربة، تعرض جونسون لانتقادات اليوم الثلاثاء بعد أن اتضح أن سكرتيره دعا الموظفين إلى حفل في حديقة مقر رئاسة الوزراء، بينما أعلنت الشرطة أنها تحقق في هذه المعلومات الجديدة.

وتعرضت سلوكيات جونسون، الذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات عام 2019، لتدقيق شديد خلال الشهر الماضي بعد ظهور تسجيل فيديو يظهر طاقمه يضحك ويمزح بشأن الحفل الذي أقيم في عطلة عيد الميلاد عام 2020 وكانت في وقت الإغلاق.

أما وفق "الغارديان"، فيُعتقد أن رئيس الوزراء قد حضر الحفل في الحديقة يوم 20 مايو/ أيار 2020 مع كاري جونسون، خطيبته آنذاك.

وتم الكشف تباعًا عن سلسلة حفلات أقيمت في مقر رئاسة الوزراء وقت الإغلاق، الأمر الذي أغضب الرأي العام ودفع كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض للقول إن جونسون يفتقر للسلطة الأخلاقية لقيادة البلاد.

وذكر البريد الإلكتروني الخاص بسكرتير جونسون والذي اطلع عليه تلفزيون "آي تي في": "مرحبًا بالجميع، بعد فترة كانت مزدحمة بشكل لا يصدق، اعتقدنا أنه سيكون من الجيد تحقيق أقصى استفادة من الطقس الجميل وتناول بعض المشروبات في الحديقة رقم 10 هذا المساء. يرجى الانضمام إلينا الساعة 6 مساءً وإحضار المشروبات الكحولية الخاصة بكم!".

وفي مايو/ أيار 2020 أي الشهر الذي أقيم فيه الحفل، كانت المدارس البريطانية مغلقة وكذلك المطاعم والحانات مع فرض قيود صارمة على التجمعات الاجتماعية، بسبب انتشار كوفيد-19 الذي أودى بحياة الآلاف في المملكة المتحدة.

لكنّ ما أثار سخط البريطانيين من هذا الحفل، هو أن القيود آنذاك كانت في غاية الشدة حتى أن الشرطة لاحقت أشخاصًا لإقامتهم حفلات وأقامت نقاط تفتيش على الطرق.

وفي اليوم نفسه، قام وزير الثقافة أوليفر دودن بتذكير الجمهور في مؤتمر صحافي: "يمكنكم مقابلة شخص واحد فقط من خارج أسرتكم في مكان عام وفي الهواء الطلق شريطة أن تحافظوا على مسافة مترين بينكما".

بدوره، يرفض مكتب جونسون حتى الساعة التعليق على هذه التقارير.

وأمس الإثنين بعد أنباء عن تسريب رسالة البريد الإلكتروني، قالت شرطة متروبوليتن إنها "على علم بالتقارير الواسعة النطاق المتعلقة بالانتهاكات المزعومة للوائح حماية الصحة في داونينغ ستريت في 20 مايو 2020".

وأضافت أنها أجرت اتصالات مع مكتب مجلس الوزراء. ومن المتوقع أن يناقش كبار الضباط الوضع اليوم الثلاثاء. 

من جهتها، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن رئيس الوزراء سيتعرض الآن لضغوط كبيرة لشرح دوره في التجمع، وما إذا كان قد لعب أي دور في الدعوة بالنظر إلى عبارة "اعتقدنا أنه سيكون لطيفًا".

المصادر:
رويترز/ ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close