الخميس 28 مارس / مارس 2024

"خشية من التجسس".. الكونغرس: سنمضي قدمًا بمشروع قانون "تيك توك"

"خشية من التجسس".. الكونغرس: سنمضي قدمًا بمشروع قانون "تيك توك"

Changed

تقرير يتناول حظر تطبيق تيك توك في المؤسسات الرسمية والحكومية في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي (الصورة: تويتر)
أعلن تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة، أن عدد مستخدميه النشطين شهريًا في الولايات المتحدة أصبح 150 مليون مستخدم.

أفاد رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، اليوم الأحد، بأن النواب سيمضون قدمًا في إصدار تشريع لمعالجة مخاوف الأمن القومي بشأن تيك توك، مشيرًا إلى أن الحكومة الصينية تطلع على بيانات مستخدمي التطبيق.

وتتزايد الدعوات في الولايات المتحدة لحظر تيك توك المملوك لشركة بايت دانس ومقرها الصين، أو لإقرار مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنح الرئيس جو بايدن السلطة القانونية الإدارية لطلب الحظر.

خشية من تجسس على أميركيين

وفي الآونة الأخيرة، جرى حظر تنزيل تطبيق تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة الأميركية.

وأعلن تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة، أن عدد مستخدميه النشطين شهريًا في الولايات المتحدة أصبح 150 مليون مستخدم، صعودًا من 100 مليون في عام 2020.

ومَثل شو زي تشيو الرئيس التنفيذي لتيك توك، يوم الخميس الماضي، أمام لجنة في مجلس النواب الأميركي لمدة خمس ساعات تقريبًا استجوبه خلالها نواب من كلا الحزبين بشأن الأمن القومي ومخاوف أخرى تتعلق بالتطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه 150 مليون أميركي.

وخلال الجلسة، سُئل تشيو عما إذا كان التطبيق قد تجسس على أميركيين بناء على طلب بكين، فأجاب "لا".

وأشار النائب الجمهوري نيل دان إلى إفصاح الشركة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن أن بعض موظفي بايت دانس المقيمين في الصين اطلعوا بشكل غير مصرح به على بيانات مستخدمين اثنين، وهما صحفيان، قبل إنهاء خدماتهم.

ورد تشيو قائلًا: "لا أعتقد أن التجسس هو الطريقة الصحيحة لوصف ما حدث".

وكتب مكارثي الذي ينتمي للحزب الجمهوري على تويتر، اليوم الأحد، قائلًا: "إنه أمر مقلق جدًا أن الرئيس التنفيذي لتيك توك لا يستطيع أن يقول الصدق ويعترف بما نعرفه بالفعل أنه صحيح، وهو أن لدى الصين الحق في الوصول إلى بيانات مستخدمي تيك توك".

غير أن مثول تشيو أمام الكونغرس يوم الخميس الماضي، لم ينجح في تهدئة مخاوف النواب.

تحذير أميركي بالحظر

وفي هذا الإطار، قال النائب مايك جالاجر من ولاية ويسكونسن لشبكة "إيه.بي.سي نيوز" اليوم الأحد: إن مثوله زاد في الواقع من احتمال أن يتخذ الكونغرس بعض الإجراءات.

وتقول الشركة إنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على جهود أمن البيانات تحت مسمى "مشروع تكساس" الذي يعمل به حاليًا ما يقرب من 1500 من العاملين بدوام كامل وجرى بموجبه التعاقد مع شركة أوراكل لتخزين بيانات مستخدمي تيك توك الأميركيين.

في وقت سابق من مارس/ آذار الجاري، حثّت الصين، الولايات المتحدة على وقف "الهجمات غير المبرّرة" على تيك توك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة