الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

خطر انتشار أوميكرون في أوروبا مرتفع.. موديرنا ستطوّر جرعة معززة مضادة

خطر انتشار أوميكرون في أوروبا مرتفع.. موديرنا ستطوّر جرعة معززة مضادة

Changed

أشار مختبر موديرنا إلى أنه أظهر مرارًا قدرته على الدفع بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يومًا
أشار مختبر موديرنا إلى أنه أظهر مرارًا قدرته على الدفع بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يومًا (غيتي)
نبّه رئيس شركة موديرنا إلى أن "المتغيّرات في المتحوّرة أوميكرون مقلقة"، مشيرًا إلى "أننا نتحرّك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيّتنا لمواجهة هذه المتحوّرة".

أعلنت شركة موديرنا الأميركية للأدوية أمس الجمعة، أنّها ستطوّر جرعة معزّزة ضدّ متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل: إنّ "المتغيّرات في المتحوّرة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام نحن نتحرّك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيّتنا لمواجهة هذه المتحوّرة".

وأشارت الشركة الأميركيّة في بيان إلى أن موديرنا ستُطوّر "بسرعة لقاحًا مرشّحًا (لتوفير) جرعة معزّزة محدّدة للمتحوّرة أوميكرون". 

وهذا الإعلان جزء من استراتيجيّة للعمل على جرعات معزّزة محدّدة لمواجهة المتحوّرات المثيرة للقلق، وفقًا لموديرنا.

وقال المختبر: "في 2020-2021، شمل ذلك (توفير) جرعات معزّزة للمتحوّرتَين دلتا وبيتا"، لافتًا إلى أنه "أظهر مرارًا قدرته" على الدفع "بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يومًا".

وأضاف بانسيل: "منذ البداية، قلنا إنه من أجل مكافحة الجائحة، من الضروري أن نكون استباقيين في مواجهة تطوّر الفيروس".

خطر الانتشار في أوروبا      

إلى ذلك، أعلنت وكالة صحّية أوروبية الجمعة أنّ خطر انتشار متحوّرة كوفيد الجديدة في أوروبا "مرتفع إلى مرتفع جدًا".

وفي تقرير لتقييم المخاطر، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (إي سي دي سي): إنّ "المستوى العام للمخاطر المرتبط بمتحوّرة سارس-كوف-2 أوميكرون في الاتّحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، تمّ تقييمه على أنّه مرتفع إلى مرتفع جدًا".

وأشار المركز إلى أنّه لا يزال هناك "قدر كبير من عدم اليقين في ما يتعلّق بالعدوى وفعاليّة اللقاحات (...) والخصائص الأخرى للمتحوّرة أوميكرون".

وأوضح المركز الذي يتّخذ من ستوكهولم مقرًا، أنّه في ضوء احتمال ألا تُوفّر اللقاحات الحاليّة حمايةً من هذه المتحوّرة الجديدة، ونظرًا لأنّها قد تكون أكثر عدوى "فإنّنا نعتبر أنّ هناك احتمالًا كبيرًا" لتسجيل إصابات بالمتحوّرة أوميكرون في الاتّحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. 

وأضاف أنّه في الوقت الذي "تعود فيه المتحوّرة دلتا إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، قد يكون تأثير دخول أوميكرون وانتشارها المحتمل مرتفعًا جدًا". 

من ناحيته، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الدول، التي كان من المتوقع أن تجتمع في منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع، للموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19 في أعقاب ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا.

ولكن تم تأجيل هذا الاجتماع الذي كان يشير إليه لاحقًا، بعد أن أدّت السلالة الجديدة إلى فرض قيود على السفر من شأنها أن تحول دون وصول كثير من المشاركين إلى جنيف.

وقال بايدن في بيان: إن "هذه الأنباء بشأن هذه السلالة الجديدة يجب أن توضح أكثر من أي وقت مضى سبب عدم انتهاء هذه الجائحة إلا بعد أن يكون لدينا لقاحات عالمية".

ورأى أن "هذه الأنباء اليوم تؤكد أهمية المضي قدمًا في هذا (التنازل عن حماية الملكية الفكرية) بسرعة".

وتواجه إدارة بايدن انتقادات جديدة لتقاعسها عن توفير لقاحات للدول الفقيرة، رغم توفير جرعات تنشيطية مجانية للأميركيين بعد اكتشاف أوميكرون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close