الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

"خطر شديد".. حطام يرغم ناسا على تأجيل عملية سير في الفضاء

"خطر شديد".. حطام يرغم ناسا على تأجيل عملية سير في الفضاء
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

أجلت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى أجل غير مسمى عملية سير في الفضاء كانت مقررة اليوم الثلاثاء لتغيير جهاز استشعار تالف، وذلك بسبب تلقيها "إخطارًا بوجود حطام".

وأفادت وكالة "ناسا" بأن التأجيل جاء على خلفية "عدم وجود فرصة لتقييم المخاطر التي يمكن أن يشكلها الحطام على رائدي الفضاء في مهمتهما.

وكان من المقرر أن يسير رائدا فضاء أميركيان خارج محطة الفضاء الساعة 7:10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:10 بتوقيت غرينتش) لبدء الرحلة في مواجهة ما وصفه مسؤولو ناسا بأنه "خطر شديد" يشكله حطام نتج عن اختبار روسيا لصاروخ مضاد للأقمار الاصطناعية الشهر الماضي.

وأشارت الوكالة الأميركية إلى تأجيل الرحلة في الوقت الراهن، وكتبت على تويتر: "تلقت ناسا إخطارًا لمحطة الفضاء يفيد بوجود حطام. ونظرًا لعدم وجود فرصة لتقييم المخاطر التي يمكن أن يشكلها (هذا الحطام) على رائدي الفضاء على نحو ملائم، قررت فرق العمل تأجيل عملية السير في الفضاء التي كانت مقررة في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني لحين توافر المزيد من المعلومات".

ولم يتضح مدى اقتراب الحطام من محطة الفضاء التي تدور على بعد 402 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وكان من المقرر أن تقدم قناة "ناسا" التلفزيونية بثًا مباشرًا "للنشاط خارج المركبة" الذي كان سيقوم به رائدا الفضاء توماس مارشبيرن (61 عامًا) وزميلته كايلا براون (34 عامًا).

وكان الهدف من عملية السير هو إزالة جهاز استشعار للاتصالات اللاسلكية تالف من طراز (إس- باند)، ظل يعمل على مدى تجاوز 20 عامًا، وإحلاله بقطعة غيار جديدة مخزنة خارج محطة الفضاء.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ ساعة
ستدفع "مايكروسوفت 68.7 مليار دولار مقابل الصفقة الجديدة (غيتي)
ستدفع "مايكروسوفت 68.7 مليار دولار مقابل الصفقة الجديدة (غيتي)
شارك
Share

تسجل ألعاب الفيديو إيرادات بقيمة تفوق المليار دولار أميركي، وقد مارس أكثر من 120 مليون شخص الألعاب الإلكترونية في العالم العربي، بحسب إحصاءات عام 2020.

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ 3 ساعات
أشار كبير مسؤولي الأعمال في يوتيوب إلى أن المنصة ستحول تركيزها إلى بعض البرامج (غيتي)
أشار كبير مسؤولي الأعمال في يوتيوب إلى أن المنصة ستحول تركيزها إلى بعض البرامج (غيتي)
شارك
Share

جنى "اليوتيوبرز" الأشهر نحو 300 مليون دولار عام 2021 واحتل الأميركي جيمي دونالدسون المرتبة الأولى حيث حقق 54 مليون دولار.

تكنولوجيا - العالم
منذ 21 ساعات
استُخدمت البطارية الجديدة على سيارة "تسلا" موديل S
استُخدمت البطارية الجديدة على سيارة "تسلا" موديل S (غيتي)
شارك
Share

شهد سوق المركبات الكهربائية نشاطًا واسعًا منذ مطلع العام الحالي مع إعلان كبرى الشركات المنتجة عن مبيعات قياسية وأحاديث أخرى عن خطط للتوسع في هذا المضمار.

Close