السبت 20 أبريل / أبريل 2024

خطط عراقية لما بعد خليجي 25.. السوداني يدعو "فيفا" لرفع الحظر عن الملاعب

خطط عراقية لما بعد خليجي 25.. السوداني يدعو "فيفا" لرفع الحظر عن الملاعب

Changed

نافذة عبر "العربي" على افتتاح بطولة "خليجي 25" في العراق (الصورة: رويترز)
أكد السوداني أن بطولة كأس الخليج رسالة لكل المؤسسات الرياضية العالمية بأن العراق بلد آمن ولديه الإمكانيات التي تمكنه من استقطاب البطولات والمباريات.

دعا رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني اليوم السبت، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إلى رفع الحظر الدولي عن ملاعب بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن السوداني قوله: إن "بطولة كأس الخليج هي رسالة لكل المؤسسات الرياضية العالمية بأن العراق بلد آمن، ولديه القدرة والإمكانيات التي تمكنه من استقطاب البطولات والمباريات".

ويستضيف العراق بطولة كأس الخليج، التي كان السوداني اعتبر أنها "تحوّلت إلى عرس عربي ولقاء أخويّ"، للمرة الثانية بعد إقامتها على أرضه لأول مرة عام 1979.

ومع حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ 1999، تنظيم منافسات كروية في العراق بسبب الظروف الأمنية، لم تتمكن بغداد من تنظيم البطولة عام 2014، قبل أن يرفع الحظر جزئيًا عنه عام 2018.

خطط لإقامة بطولات جديدة

إلى ذلك، كشف وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، عن وجود خطط لإقامة بطولات رياضية جديدة على مستويات إقليمية ودولية.

وقال المبرقع في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: إن "الأيام المقبلة للبطولة الخليجية ستحدد طبيعة مستوى النجاح النهائي المتحقق لأهداف بطولة خليجي 25، وتطوير وإنعاش الرياضة في العراق، والانتقال إلى مصاف الفرق الرياضية المعروفة دوليًا".

أما رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، فأكد بدوره في تصريح للوكالة نفسها أن نجاح العراق باستضافة خليجي "25" يؤكد قدرته على استضافة البطولات الكبيرة، مشيرًا إلى أن الاتحادين الدولي والآسيوي من الداعمين للعراق.

وفي وقت سابق من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، افتُتحت بطولة خليجي 25 في العراق، وخطف الأنظار الحفل المبهر الذي أقيم على ملعب البصرة الدولي الذي يتسع لنحو 65 ألف متفرج.

وشهد الحفل فقرات متنوعة عكست الحضارة العراقية وإرث مدينة البصرة وما تحمله من تاريخ كبير، فضلًا عن التاريخ المشترك الذي يجمع أبناء المنطقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close