الخميس 28 مارس / مارس 2024

خطوات لكسر الخجل.. كيف يمكن إتقان مهارة التواصل مع الآخرين؟

خطوات لكسر الخجل.. كيف يمكن إتقان مهارة التواصل مع الآخرين؟

Changed

يتحدث المستشار في التنمية البشرية، د. محسن الحسن لـ "العربي" عن أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين (الصورة: غيتي)
يفتقد الكثير من الشباب لمهارة التواصل مع الآخرين، وزادت من حدة هذه المشكلة ظهور منصات التواصل التي تعزل الناس عن بعضهم البعض، فكيف يمكن التغلب على هذا الأمر؟

تتفاوت مهارات التواصل بين البشر، حيث يمتلك البعض مهارة التحدث بطلاقة مع الآخرين، فيما يعاني البعض الآخر من الخجل والانطواء، فما أهم التقنيات التي تساعد هذه الفئة على التغلب على تلك المشكلة؟

يعتبر المستشار في التنمية البشرية محسن الحسن أن مهارة التحدث أمام الآخرين أو الجمهور "مهمة"، ولا سيما مع وجود نسبة كبيرة من المراهقين والشباب الخجولين، إذ تفاقم الأمر مع استخدام مواقع التواصل الافتراضي التي حدّت من التواصل المباشر مع الناس.

ويؤكد الحسن في تصريح لـ"العربي"، أن التعبير والتفاعل يجعل من الشخص عنصرًا فعالًا في المجتمع ويظهر مكنوناته، مشيرًا إلى أن عدم إمكانية التواصل يعد "مشكلة كبرى".

ولتعزيز هذه المهارة وكسر الخجل والتغلّب على الخوف والتوتر الذي يصاحب بداية الحديث، يجب أن يحاول الشخص الخجول دائمًا التواصل مع الآخرين، بحسب الخبير محسن الحسن.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

كما نصح الحسن بضرورة الانتباه إلى ثلاث نقاط لتطوير تقنيات التواصل هي:

  • الكلمات التي يتفوه بها الفرد والتي يجب أن تكون إيجابية.
  • نبرة الصوت؛ إذ يمكن أن تُفهم الفكرة بشكل خاطئ من قبل المتلقي إذا كانت غير النبرة مناسبة.
  • لغة الجسد وتعابير الوجه التي تعد الأهم في التعبير عما يريده الإنسان.

وأشار الحسن إلى أنّ مهارة التواصل ليست موهبة، بل يمكن تعلمها واكتسابها والتدرب عليها وصولًا إلى امتلاكها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close