الإثنين 15 Aug / August 2022

"خطوة متقدمة".. اجتماع "إسرائيلي - عربي - أميركي" في المنامة

"خطوة متقدمة".. اجتماع "إسرائيلي - عربي - أميركي" في المنامة

Changed

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن اللجنة التوجيهية لمؤتمر "قمة النقب" الذي عُقد في مارس/ آذار الماضي، تنعقد في المنامة، عاصمة البحرين، اليوم الإثنين.

ويشارك في الاجتماع كبار المسؤولين من وزارات الخارجية، لكل من الدول الأعضاء بالمنتدى: إسرائيل، البحرين، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، مصر والمغرب.

ونشر ألون أوشبيز، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة على تويتر، صورًا من داخل اللقاء بمشاركة مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة والبحرين ومصر والإمارات والمغرب.

وقال: "نعمل معًا لترجمة الإمكانات الكاملة لاتفاقيات إبراهيم، إلى واقع في منطقتنا".

وأضاف أوشبيز: "من خلال قمة النقب، نقوم بإحداث تغيير حقيقي وإيجابي في مجالات الطاقة والصحة والغذاء والأمن المائي والأمن الإقليمي، وغير ذلك الكثير".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، ذكرت أمس الأحد، أن اللجنة التوجيهية لمؤتمر "قمة النقب" تنعقد في المنامة، عاصمة البحرين، الإثنين بمشاركة كبار المسؤولين من وزارات الخارجية لكل من الدول الأعضاء بالمنتدى: إسرائيل، البحرين، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، مصر والمغرب.

وعُقدت قمة النقب، في نهاية شهر مارس/ آذار الماضي، على مستوى وزراء الخارجية.

قبيل زيارة بايدن

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن وزراء خارجية الدول الاعضاء في المنتدى، اتفقوا على "تحويل هذه القمة إلى مسيرة متواصلة تشارك فيها 6 مجموعات عمل في المجالات التالية: الأمن الغذائي والماء، الطاقة، الصحة، التربية والتسامح، السياحة والأمن الإقليمي".

وأضافت: "يستهدف الاجتماع اليوم الإثنين تكريس العمل في المجموعات ناهيك عن كونه خطوة متقدمة عشية زيارة الرئيس الأميركي المرتقبة للشرق الأوسط".

ومن المقرر، أن يزور الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية، منتصف شهر يوليو/تموز المقبل.

وفي ختام الاجتماع، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن الاجتماع ناقش "الطرق العملية التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بطريقة تؤدي إلى إنجازات ملموسة للمنطقة وشعوبها".

وأضافت إن اجتماع اللجنة التوجيهية، هو "دليل إضافي على الأهمية التي تراها الدول الأعضاء في المنتدى في ترسيخ هذا الإطار والتعاون الإقليمي الذي عززه في مجموعة متنوعة من المجالات المدنية والأمنية والمزدهرة التي ستساهم في المنطقة وشعوبها، بدون حدود جغرافية أو سياسية".

ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط مصر والأردن مع إسرائيل باتفاقيتي سلام منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب؛ بينما وقّعت الإمارات والبحرين والمغرب، عام 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، برعاية أميركية، ولحق بهم السودان في 2021.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
تقرير (7 يوليو 2022) يسرد سلسلة الفضائح المتتالية التي دفعت بوريس جونسون للتنحي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بمجرد أن عاد بوريس جونسون من إجازة قضاها في سلوفينيا، قرر الذهاب لإجازة ثانية في اليونان ما أثار انتقادات واسعة.

سياسة - أوروبا البرامج - للخبر بقية
ناقش برنامج "للخبر بقية" الاتهامات المتبادلة بقصف محطة زابوريجيا النووية والمخاوف من وقوع كارثة نووية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أبلغ مسؤولون معينون من قبل كل من روسيا وأوكرانيا عن قصف جديد بالقرب من محطة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا، وأشار كل جانب بإصبع الاتهام إلى الآخر.

سياسة - أوروبا
"أنا العربي" يرصد المخاوف من كارثة نووية بسبب القصف المتجدد على محطة زابوريجيا الأوكرانية (الصورة: رويترز)
شارك
Share

ذكرت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "Energoatom"، أن الضربات استهدفت تدمير البنية التحتية، وإلحاق الضرر بخطوط نقل الطاقة.

Close