الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"خط أحمر".. هل رفض قيس سعيّد استلام أوراق اعتماد السفير الأميركي؟

"خط أحمر".. هل رفض قيس سعيّد استلام أوراق اعتماد السفير الأميركي؟

Changed

فقرة من برنامج "بوليغراف" تتحرى حول حقيقة ما نشر عن رفض الرئيس قيس سعيّد استلام أوراق اعتماد السفير الأميركي (الصورة: غيتي)
تداولت حسابات على وسائل التواصل خبرًا يشير إلى إعلان "الرئيس قيس سعيّد عدم تسلم أوراق اعتماد السفير الأميركي نتيجة تصريحاته بنية التدخل في الشأن التونسي".

تحت عنوان "الشأن التونسي خط أحمر"، روّجت بعض الصفحات الوطنية التونسية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لخبر وُصِف بـ"الصادم"، مفاده أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد رفض استلام أوراق اعتماد السفير الأميركي الجديد في البلاد.

وجاء في الخبر الذي تداولته العديد من الحسابات على وسائل التواصل وصُنّف "عاجلًا" عبر هذه الحسابات حرفيًا: "الرئيس قيس سعيّد يعلن عدم تسلم أوراق اعتماد السفير الأميركي نتيجة تصريحاته بنية التدخل في الشأن التونسي".

وأضفى البعض "صدقية" على الخبر، باعتبار أنّه يأتي بعد استياء عبّر عنه الرئيس التونسي مؤخرًا من مواقف لمسؤولين أميركيين عبّروا خلالها عن "قلقهم" من مسار الديمقراطية في تونس، في ضوء التدابير التي يتخذها سعيّد، وآخرها الاستفتاء على الدستور.

الخبر كما تداولته الحسابات التونسية على وسائل التواصل الاجتماعي - فيسبوك
الخبر كما تداولته الحسابات التونسية على وسائل التواصل الاجتماعي - فيسبوك

"العربي" يتحرّى

دقّق "العربي" في صحّة الخبر، ليتبيّن ألَّا أساس له على الإطلاق، إذ لم تعلن الرئاسة التونسية رفضها تسلم أوراق اعتماد السفير الأميركي الجديد في البلاد.

وبحسب بحث "العربي"، تبيّن أنّ وزارة الخارجية التونسية هي التي أعلنت أنها استدعت القائمة بأعمال السفارة الأميركية من أجل "التنديد بالتدخل وبالتصريحات غير المقبولة" لمسؤولين أميركيين انتقدوا خلال الفترة الأخيرة الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد.

ومن هذه المواقف مثلًا ما صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس الذي عبّر عن مخاوف بلاده من أن يتضمن الدستور الجديد ضوابط وتوازنات ضعيفة قد تقوّض حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في تونس.

ولأنّ "الاستدعاء" من قبل وزارة الخارجية شيء، وما روّجه الخبر من رفض أوراق اعتماد سفير جديد شيء آخر بالمطلق، فالواضح أنّ الخبر المروَّج هو جزء من الأخبار المضللة (Fake News) التي تنتشر بشكل واسع عبر وسائل التواصل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close