الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

خلاف ألماني أوكراني حول خط الغاز الروسي "نورد ستريم 1"

خلاف ألماني أوكراني حول خط الغاز الروسي "نورد ستريم 1"

Changed

تقرير لـ"العربي" عن مخاوف ألمانيا من تقليص الغاز القادم من روسيا (الصورة: رويترز)
تسعى ألمانيا لتعزيز وارداتها من الطاقة، لكن أوكرانيا اتهمت برلين بالاستسلام للابتزاز الروسي، بعد أن ربطت موسكو خفض إمداداتها بالحاجة إلى قطع غيار لنورد ستريم 1.

أعربت ألمانيا الجمعة عن أملها في إقناع كندا بتسليم توربين ضروري لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، وهو توربين تنتظر روسيا وصوله قبل رفع مستوى الإمدادات.

وتسعى ألمانيا إلى تعزيز وارداتها من الطاقة، لكن أوكرانيا اتهمت برلين بالاستسلام "للابتزاز" الروسي، بعد أن ربطت موسكو خفض إمداداتها بالحاجة إلى قطع غيار لصيانة خط الأنابيب.

ويخضع التوربين حاليًا للصيانة في منشأة في كندا تعود لشركة "سيمنز" الألمانية.

والشهر الماضي، بررت "غازبروم" الروسية خفض الإمدادات إلى ألمانيا التي تُعاني أزمة طاقة خطيرة، بحاجتها إلى التوربين.

وتخشى ألمانيا نقصًا في إمدادات الغاز الروسي الذي تحتاج إليه سواء لتأمين المياه الساخنة للمنازل، أو تدفئة المكاتب أو حتى لتشغيل إشارات السير. ويتهيأ البلد برمته بدءًا بالبلديات وصولًا إلى الشركات الكبرى لشتى أنواع القيود على استخدام الغاز.

وكان وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك حذر بأنه "لا يمكن استبعاد أي سيناريو"، موضحًا أن موسكو تستخدم "سلاح الغاز" ضد أوروبا سعيًا لتقويض الدعم لأوكرانيا.

وقالت برلين إنها كانت على اتصال منتظم مع أوتاوا في الأسابيع الأخيرة من أجل ضمان نقل التوربين بسرعة إلى أوروبا، دون انتهاك كندا العقوبات المفروضة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا.

"إشارات إيجابية"

وفي هذا الصدد، صرّح المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت الجمعة أن برلين القلقة من جلسة صيانة أوسع لخط الأنابيب من المقرر أن تبدأ الإثنين وتستمر عشرة أيام، قد تلقّت "إشارات إيجابيّة" من كندا.

واقترحت وزارة المال الألمانية، لتسهيل اتخاذ القرار على الكنديين "بالمعنى القانوني"، أن ترسل أوتاوا التوربين إلى برلين بدلاً من روسيا.

واعتبرت ألمانيا أن إرسال التوربين سيحرم موسكو من أيّ عذر لإبقاء الإمدادات أقل بكثير من المستويات العادية.

كما قالت وزارة المال الألمانية إنها تُحقق فيما إذا كانت عودة الجهاز إلى روسيا ستشكل انتهاكًا للعقوبات من قبل كندا.

"يجب ألا نخضع لابتزاز الكرملين"

في غضون ذلك، حضت أوكرانيا الكنديين على عدم إعادة التوربين.

وكتب سيرغي ماكوغون، الرئيس التنفيذي لنظام نقل الغاز الأوكراني "أوغتسو" على فيسبوك: "نطلب من كندا ألا تعيد توربين غازبروم إلى ألمانيا، ولكن إلى أوكرانيا".

وقال ماكوغون: إن خطوط الأنابيب الأوكرانية قادرة على نقل كميات كافية من الغاز إلى ألمانيا لتعويض انخفاض الإمدادات الروسية.

وشدد ماكوغون الذي صرح سابقًا بأنّه يجب إعادة توجيه نسبة "كبيرة" من الغاز المنقول عبر "نورد ستريم 1" إلى أوكرانيا، على أنّه "يجب ألا نخضع لابتزاز الكرملين".

والشهر الماضي، اتهم يوري فيترينكو رئيس شركة الطاقة الحكوميّة الأوكرانية "نافتوغاز"، شركة غازبروم بالحد من إمدادات الغاز إلى أوروبا لأسباب "غير قانونية".

وقال الكرملين الجمعة إنه سيكثف شحنات "نورد ستريم" بمجرد تشغيل التوربين بعد صيانته.

والشهر الماضي، ندّدت الحكومة الألمانية بإعلان شركة الطاقة الروسية "غازبروم" خفض شحنات الغاز بنسبة 40% لأسباب تقنية، معتبرة أنه "قرار سياسي".

وتعتمد ألمانيا بنسبة 70% على الغاز الروسي، وبالتالي لا يمكنها التخلي عنه قبل 3 سنوات، وفق الرئيس التنفيذي لأكبر شركة ألمانية للطاقة "أي أون".

ويزوّد خط الأنابيب "نورد ستريم 1" ألمانيا بالغاز الروسي عبر بحر البلطيق، من خلال قسمين يبلغ طول كلّ منهما 1224 كلم، وهو قيد الخدمة منذ عام 2012 بعدما كلّف استثمارات بحوالي 7,4 مليار يورو.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close