الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

خلاف على المدة.. أردوغان يعلن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية

خلاف على المدة.. أردوغان يعلن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية

Changed

تقرير سابق عن طرح روسيا لشروط جديدة من أجل تمديد اتفاقية تصدير الحبوب (الصورة: رويترز)
رحّب وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف بالإعلان، مشيرًا إلى أن الاتفاق مُدّد لفترة 120 يومًا.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه تم تجديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود بعد أن كان من المقرر أن ينتهي اليوم السبت، في الوقت الذي قال فيه وزير في الحكومة الأوكرانية إنه تم الاتفاق على التمديد لمدة 120 يومًا.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها في مدينة جناق قلعة في غرب البلاد: "كان من المقرر انتهاء اتفاق ممر الحبوب اليوم. ونتيجة لمحادثاتنا مع الجانبين، جرى الاتفاق على تمديد هذا الاتفاق".

من جهتها، نقلت مجموعة "آر.بي.سي" الإعلامية عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية قولها اليوم السبت إن بلادها أبلغت كل أطراف اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود بتمديد الاتفاق 60 يومًا.

خلاف على مدة التمديد

 

ورحّب وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف بالإعلان، مشيرًا إلى أن الاتفاق مُدّد لفترة 120 يومًا.

وكتب على تويتر: "مُدّدت مبادرة حبوب البحر الأسود لفترة 120 يومًا. نشكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والأمم المتحدة والرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الدفاع التركي خلوصي آكار بالإضافة إلى جميع شركائنا، لالتزامهم بالاتفاق".

وكانت الأمم المتحدة وتركيا قد توسطتا في الاتفاق مع روسيا وأوكرانيا في يوليو تموز وتم تجديده لمدة 120 يومًا أخرى في نوفمبر/ تشرين الثاني لمكافحة أزمة الغذاء العالمية التي أججتها جزئيًا حرب روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022 وحصار الموانئ المطلة على البحر الأسود.

وسبق أن دعت روسيا إلى تمديد الاتفاق 60 يومًا فقط، أي نصف فترة التجديد السابقة بينما أصرت أوكرانيا على تمديده لـ120 يومًا.

من جهته، لم يحدّد أردوغان مدة التمديد. وسبق أن أعربت أنقرة عن رغبتها في أن يكون لمدة 120 يومًا، فيما كانت روسيا ترغب بالتمديد لفترة 60 يومًا فقط.

وأضاف: "هذا الاتفاق ذو أهمية بالغة لإمدادات الغذاء العالمية. أشكر روسيا وأوكرانيا اللتين لم توفّرا أي جهود من أجل تمديد جديد، كما أشكر الأمين العام للأمم المتحدة".

وتسبب بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 في إغلاق سفن حربية للموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود.

لكن في يوليو/ تموز 2022، سمح اتفاق أُبرم بوساطة تركيا والأمم المتحدة، ووقعته موسكو وكييف، بمرور آمن لصادرات إمدادات الحبوب الضرورية. وتم تمديد الاتفاقية في نوفمبر حتى 18 مارس/ آذار.

وينص الاتفاق على أنه يجب "تمديد المبادرة تلقائيًا للفترة نفسها (120 يومًا) ما لم يُخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بنيته إنهاءها أو تعديلها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close