الخميس 28 مارس / مارس 2024

خلال اتصال هاتفي.. أردوغان وبوتين يبحثان تعزيز الشراكة بين البلدين

خلال اتصال هاتفي.. أردوغان وبوتين يبحثان تعزيز الشراكة بين البلدين

Changed

إضاءة سابقة على طرح روسيا لشروط جديدة من أجل تمديد اتفاقية تصدير الحبوب التي تمّت بوساطة أممية وتركية (الصورة: غيتي)
أشار الرئيس التركي خلال اتصاله مع نظيره الروسي إلى إمكانية اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز اتفاق التعاون الاقتصادي المبرم بين البلدين.

أعلن الكرملين، اليوم السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكشف الكرملين في بيان، أن أردوغان شكر بوتين على "موقفه الإيجابي" تجاه تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وعبّر عن "تفهمه للموقف الأخلاقي للجانب الروسي لتحقيق التنفيذ الكامل للجزء الثاني من الاتفاق وتذليل العقبات أمام المنتجات الزراعية الروسية".

إلى ذلك، ذكر الكرملين أن بوتين وأردوغان خلال اتصال اليوم "عبرا عن الرضا عن الدوافع الإيجابية للتجارة والعلاقات الاقتصادية والتنفيذ الناجح للمشروعات الإستراتيجية المشتركة في قطاع الطاقة، ومن بينها إمدادات الغاز وإنشاء محطة أكويو للكهرباء في تركيا".

وأشار أردوغان إلى إمكانية اتخاذ خطوات جديدة على أساس اتفاق تعزيز التعاون الاقتصادي المبرم بين البلدين في سوتشي خلال 2022.

وورد في البيان أنهما بحثا أيضًا تطبيع العلاقات التركية السورية.

"حل نظام سويفت"

وكانت الخارجية الروسية قد قالت إن موسكو لن توافق في مايو/ أيار على تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود ما لم يتم حل مشكلات بخصوص نظام سويفت المالي وإزالة قيود أخرى.

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي أنها وافقت على تمديد الاتفاق 60 يومًا أخرى. وأرادت أوكرانيا وتركيا تمديد الاتفاق 120 يومًا بدلًا من 60 يومًا وتوسطتا مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل للاتفاق الأصلي.

وأكد أردوغان على تمديد الاتفاق وأنه يكتسب "أهمية بالغة لإمدادات الغذاء العالمية".

وتسبب بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 في إغلاق سفن حربية للموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close