الخميس 28 مارس / مارس 2024

خلال اجتماع في باريس.. 11 دولة ناقشت التطورات الأخيرة للملف السوري

خلال اجتماع في باريس.. 11 دولة ناقشت التطورات الأخيرة للملف السوري

Changed

تقرير حول مؤتمر المانحين الخامس في بروكسل لدعم سوريا العام الماضي (الصورة: تويتر)
كشفت وزارة الخارجية الأميركية أن تطورات الملف السوري الأخيرة تمت مناقشتها في باريس الخميس من قبل 11 دولة ومنظمتين دوليتين.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان اليوم السبت، أن 11 دولة ومنظمتين دوليتين، ناقشوا التطورات الأخيرة في الملف السوري، خلال اجتماع في العاصمة الفرنسية باريس الخميس الفائت.

وشارَك في الاجتماع ممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ومصر وفرنسا، وألمانيا والعراق والأردن والنرويج وقطر والسعودية وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة، بحسب الوزارة.

وأضافت أن المشاركين أكدوا عزمهم التخفيف من آلام الشعب السوري، كما رحّبوا بانعقاد مؤتمر بروكسل السادس حول مستقبل سوريا والمنطقة، والمقرر في 9 مايو/ أيار المقبل.

وشدّد المشاركون على أهمية الاستمرار في تقديم الدعم اللازم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وأردف البيان: "جددنا دعمنا الثابت لجهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غِير بيدرسن لإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، ويحترم وحدة سوريا وسلامة أراضيها".

كما تم التأكيد على استمرار وزيادة المساعدات إلى سوريا، فضلاً عن ضرورة زيادة الضغوطات الدولية من أجل تفعيل آلية المحاسبة، إزاء جرائم الحرب المرتكبة في سوريا.

6.4 مليارات دولار

والعام الماضي، تعهد المانحون الدوليون، في المؤتمر الخامس، بتقديم 6.4 مليارات دولار من أجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار.

وكانت النسخة الخامسة من "مؤتمر بروكسل لدعم سوريا" قد عُقدت عبر الفيديو أواخر مارس/ آذار 2021، بمشاركة نحو 80 وفدًا من 50 دولة، بالإضافة إلى منظمات غير حكومية ومؤسسات مالية دولية ووكالات الأمم المتحدة.

وأدّت الحرب في سوريا إلى مقتل أكثر من 388 ألف شخص وتشريد الملايين منذ اندلاع النزاع قبل عقد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close