الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

خلال اجتماع مع مجموعة السبع.. بايدن سيبحث إضافة عقوبات جديدة على روسيا

خلال اجتماع مع مجموعة السبع.. بايدن سيبحث إضافة عقوبات جديدة على روسيا

Changed

حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا (الصورة: تويتر)
كثفت روسيا ضرباتها على أهداف في شرق أوكرانيا، قائلة إنها تعمل على تدمير إمدادات الأسلحة الغربية، تزامنًا مع إعلان بيلاروسيا تدريبات عسكرية واسعة النطاق.

صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، بأنه سيبحث مع الزعماء الآخرين لدول مجموعة السبع الكبرى هذا الأسبوع، إمكان فرض مزيد من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين: "نحن دائمًا منفتحون على فرض عقوبات إضافية". جاء ذلك ردًا على سؤال بشأن خطط الولايات المتحدة بعد أن اقترح الاتحاد الأوروبي مجموعة من أشد العقوبات صرامة على روسيا اليوم الأربعاء، ومنها فرض حظر على واردات النفط الروسي.

وأضاف بايدن: "سوف أتحدث مع أعضاء مجموعة الدول السبع هذا الأسبوع بشأن ما سنفعله أو ما لن نفعله".

هجوم روسي مكثف

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم الأربعاء إن روسيا كثفت هجومها على شرق أوكرانيا، بعد نحو عشرة أسابيع من الحرب التي أودت بحياة الآلاف وشردت الملايين ودمرت مدنًا أوكرانية عدة.

كما كثفت روسيا ضرباتها على أهداف في شرق أوكرانيا، قائلة إنها تعمل على تدمير إمدادات الأسلحة الغربية، تزامنًا مع إعلان بيلاروسيا، وهي حليف مقرب لموسكو، تدريبات عسكرية واسعة النطاق.

وشملت الإجراءات الجديدة للاتحاد الأوروبي، التي أعلنتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فرض عقوبات على أكبر بنك في روسيا وحظر قنوات تلفزيونية روسية من موجات الأثير الأوروبية، وكذلك فرض حظر على النفط الخام في غضون ستة أشهر.

"تواطؤ في جرائم حرب"

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء إن دول الاتحاد الأوروبي التي سترفض مقترح حظر النفط الروسي ستكون "متواطئة" في جرائم حرب.

وأضاف في تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي: "إذا استمرت أي دولة في أوروبا في معارضة فرض حظر على النفط الروسي، فسيكون هناك سبب وجيه للقول إن هذا البلد متواطئ في الجرائم المرتكبة من روسيا في أراضي أوكرانيا".

واقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسي لمعاقبة موسكو على اجتياحها العسكري لأوكرانيا، والتوقف عن استيراد النفط الخام الروسي تدريجيًا في غضون ستة أشهر. ورفضت المجر في وقت سابق الأربعاء مقترح بروكسل "بشكله الحالي".

وأوضح كوليبا أن روسيا تستخدم عائدات النفط والغاز "لمواصلة تمويل آلتها الحربية".

وأضاف أنه إذا عارض أي عضو في الكتلة الحظر "فهذا يعني شيئًا واحدًا: إنهم بجانب الروس ويتشاركون المسؤولية عن كل ما تفعله روسيا في أوكرانيا".

من جهة أخرى، رحب كوليبا بالاقتراح الأوروبي لكنه عارض الجدول الزمني التدريجي المقترح، وقال: "لكن ذلك أفضل من لا شيء".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close