الخميس 28 مارس / مارس 2024

خلال افتتاح مونديال قطر 2022.. أردوغان يصافح السيسي في الدوحة

خلال افتتاح مونديال قطر 2022.. أردوغان يصافح السيسي في الدوحة

Changed

تقرير لـ"العربي" يواكب وصول قادة وزعماء من مختلف أنحاء العالم لحضور حفل افتتاح مونديال قطر 2022 لكرة القدم (الصورة: الأناضول)
أكد مسؤول في الرئاسة التركية أن هذا هو التواصل الثنائي الأول بين الرئيسين السيسي وأردوغان في أثناء حفل افتتاح البطولة.

تصافح الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي للمرة الأولى على هامش حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم الأحد في قطر.

والصورة التي انتشرت هي واحدة من بين صور أخرى تظهر تبادل الابتسامات بين أردوغان ورؤساء الدول والحكومات الذين جاؤوا الى قطر لحضور افتتاح المونديال.

وأكد مسؤول في الرئاسة التركية لوكالة فرانس برس مساء الأحد أنه "التواصل الثنائي الأول" بين الرئيسين في أثناء حفل افتتاح البطولة.

لقاء من بين لقاءات

وكانت وكالة الأناضول الحكومية التركية قد قالت: إن الرئيس أردوغان التقى قادة دول عربية على هامش مشاركته في حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بالعاصمة الدوحة.

وذكرت أن أردوغان تبادل أطراف الحديث مع بعض القادة في "ملعب البيت" خلال زيارته للدوحة تلبية لدعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضحت أن الرئيس أردوغان التقى نظيريه الفلسطيني محمود عباس، والمصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني.

ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي عام 2013، ساد الفتور في العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

وكان وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو قد كشف في وقت سابق من العام الماضي عن بدء "مرحلة جديدة" في العلاقات بين تركيا ومصر، مشيرًا إلى احتمال إجراء زيارات ومباحثات متبادلة.

وقال في تصريحات صحافية: إن "مرحلة جديدة بدأت في العلاقات بين تركيا ومصر، وقد تكون هناك زيارات ومباحثات متبادلة في هذا الإطار".

وقبل ذلك، كان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد صرّح أن القاهرة "حريصة على إقامة علاقات وخلق حوار مع تركيا يصبّ في مصلحة البلدين".

ولمّح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لدى عودته من قمة مجموعة العشرين الأخيرة في إندونيسيا، خلال حواره مع الصحافيين الأتراك الأسبوع الماضي، إلى استعداده لمراجعة علاقاته مع سوريا ومع مصر.

وقال: "يمكننا إعادة النظر في العلاقات مع الدول التي واجهتنا معها صعوبات. ويمكننا حتى أن نبدأ من الصفر، خاصة بعد انتخابات يونيو/ حزيران"، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close