الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

خلال جولته الشرق أوسطية.. بلينكن يلتقي السيسي لمناقشة هدنة غزة

خلال جولته الشرق أوسطية.. بلينكن يلتقي السيسي لمناقشة هدنة غزة

Changed

تحاول القاهرة الدفع باتجاه تحريك عجلة التفاوض بشأن صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل
تحاول القاهرة الدفع باتجاه تحريك عجلة التفاوض بشأن صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل- غيتي
يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى الشرق الأوسط وقد التقى الرئيس المصري في القاهرة قبل أن يغادر إلى الدوحة ثم تل أبيب.

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قادمًا من السعودية.

وسيزور بلينكن بعد القاهرة الدوحة ضمن جولة في الشرق الأوسط قبل أن يتوجه إلى تل أبيب بهدف محاولة التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل. 

إعادة إحياء صفقة تبادل الأسرى

وكان بلينكن قد وصل إلى القاهرة صباح هذا اليوم وسيغادر إلى الدوحة بعد لقائه السيسي دون أن يلتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري كما جرت العادة في زيارات سابقة، بحسب مراسل "العربي" في القاهرة تامر أبو عرب. 

وتؤكد الترجيحات بأن بلينكن والسيسي ناقشا إعادة إحياء صفقة تبادل الأسرى التي تعثرت كثيرًا خلال اليومين الماضيين، بحسب مراسل "العربي". 

فخلال الأيام الماضية، تسارعت المباحثات بشأن المفاوضات حول هدنة طويلة نسبيًا في غزة التي تشهد عدوانًا مستمرًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكنها تراجعت خلال اليومين الماضيين، لذا تحاول القاهرة، وفق ما كشفت مصادر في الرئاسة المصرية لـ"العربي" أن تسرّع عملية التفاوض رغم أنه لا يبدو في الأفق أي احتمال للتقدم في هذا الملف خلال هذا الأسبوع. 

غضب مصري من إسرائيل

كما أشارت المصادر إلى أن القاهرة أبلغت الولايات المتحدة، خلال لقاء السيسي وبلينكن، باعتراضها الشديد على سلوك إسرائيل خلال الفترة الماضية من خلال إطلاق الكثير من الشائعات بشأن الحدود المصرية ونقل أعداد من سكان قطاع غزة إلى سيناء ومزاعم نقل معبر رفح.

وأكّدت مصادرة أمنية ودبلوماسية لـ"العربي" أنه لم تجر أي اتصالات بشأن مصير معبر رفح أو نقله أو إغلاقه.

وقد أفضى الغضب المصري من إسرائيل إلى تمنع الرئاسة المصرية عن الرد على اتصالات من إسرائيل وتعليق الاتصالات المباشرة بين البلدين بشكل شبه كامل خلال الفترة الماضية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close