السبت 20 أبريل / أبريل 2024

خلال زيارة لطوكيو.. فون دير لايين: موسكو أكبر تهديد مباشر للعالم

خلال زيارة لطوكيو.. فون دير لايين: موسكو أكبر تهديد مباشر للعالم

Changed

نافذة إخبارية تتناول فرض أوروبا حظرًا تدريجيًا على النفط الروسي (الصورة: غيتي)
زارت رئيس المفوضية الأوروبية برفقة رئيس المجلس الأوروبي اليابان، مشددة على خطر روسيا المباشر على النظام العالمي، كما بحثا سبل تعزيز التعاون.

اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو، برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أنّ روسيا "هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهمجية ضدّ أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين".

والأسبوع الماضي، كانت فون دير لايين قد أعلنت حظر النفط الروسي تمامًا بحلول نهاية العام الجاري، على خلفية الهجوم على أوكرانيا. وجاء ذلك ضمن حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، شملت مصارف جديدة أيضًا.

واليوم الخميس، زار المسؤولان الأوروبيان طوكيو، في إطار جولة محادثات سنوية بين اليابان والاتحاد الأوروبي، تجري هذه السنة في ظل الهجوم الروسي على أوكرانيا، ووسط مخاوف متزايدة في آسيا حيال الطموحات العسكرية الصينية.

من جهته، أكد كيشيدا الذي انضمت حكومته إلى العقوبات الغربية على موسكو ولا سيما في مجالي المال والطاقة، أن "غزو روسيا لأوكرانيا لا يعني أوروبا فقط بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا"، مضيفًا: "يجب عدم السماح بذلك".

وقال ميشال: "تعاوننا في أوكرانيا أساسي في أوروبا، لكنه مهم أيضًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ونعتزم كذلك توسيع مشاوراتنا حول الصين التي تشدد موقعها بصورة متزايدة"، داعيًا الصين إلى "الدفاع عن النظام التعددي الذي استفادت منه لتطوير بلادها".

تعزيز التعاون

كما أشارت فون دير لايين إلى تعزيز الاتحاد الأوروبي واليابان تعاونهما، لا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال، كمنا تحدثت على أنهما سيعملان  على "تنويع وتعزيز" سلاسل إمدادهما، ما يشير إلى حذر متزايد حيال الصين.

وشددت رئيسة المفوضية على أن "هذا مهم لأن بعض المواد والتكنولوجيات باتت أساسية لاقتصادنا وحياتنا اليومية، مثل أشباه الموصلات. يجب أن يكون بإمكاننا الاعتماد على سلاسل إمداد موثوقة".

وسبق أن عززت اليابان والاتحاد الأوروبي روابطهما الاقتصادية، من خلال اتفاق التبادل الحر "جيفتا" الواسع النطاق الذي دخل حيز التنفيذ عام 2019.

وقال ميشال الذي يزور الجمعة هيروشيما بغرب اليابان: إن الطرفين بحثا "سبل تعزيز تعاوننا في مجال الأمن والدفاع"، مشيرًا إلى أن اليابان هي الدولة الآسيوية الوحيدة المذكورة في خطة الاتحاد الأوروبي لتعزيز الأمن والدفاع بحلول عام 2030.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close