الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

خلال زيارة للسودان.. رئيس وزراء إثيوبيا يدعو للإسراع بالعملية السياسية

خلال زيارة للسودان.. رئيس وزراء إثيوبيا يدعو للإسراع بالعملية السياسية

Changed

مراسل "العربي" في الخرطوم يتحدث حول الأخبار المتداولة بشأن وجود خلافات بين مكونات قوى الحرية والتغيير (الصورة: الأناضول)
انطلقت في 8 يناير المرحلة النهائية للعملية السياسية بين العسكريين والقوى المدنية بهدف الوصول إلى اتفاق سياسي نهائي وعادل.

على وقع محادثات بين أطراف القوى السودانية الفاعلة للخروج بحل سياسي يتوافق عليه الجميع، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الخميس إلى الإسراع في إكمال العملية السياسية لإخراج السودان الجار الحدودي من الأزمة المتجذرة.

وجاءت هذه الدعوة خلال لقاء آبي أحمد مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم سابقًا) في القصر الرئاسي بالعاصمة السودانية الخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

دعوة لإكمال العملية السياسية

وقال القيادي في الحرية والتغيير الواثق البرير، في تصريحات صحافية: إن "اللقاء تطرق لأواصر العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين".

كما "تناول اللقاء ضرورة دعم الحوار (السوداني- السوداني) دون أي تدخلات خارجية من أي جهة، بجانب دعم العملية السياسية الجارية حاليًا"، بحسب البرير.

ودعا آبي أحمد، إلى الإسراع في إكمال العملية السياسية لإخراج السودان من الأزمة، مرحبًا بالزيارة المرتقبة لوفد الحرية والتغيير إلى إثيوبيا، وفق البيان المذكور.

وذكرت قوى الحرية والتغيير، في بيان منفصل، أن آبي أحمد أعلن خلال اللقاء "دعمه لكل ما يتوافق عليه أهل السودان واستعداده لتقديم كل السند لما ستسفر عنه العملية السياسية".

وشدد على "أهمية أن تكون العملية سودانية بالكامل دون السماح لأي طرف خارجي بالتدخل أو فرض أي حلول"، بحسب البيان.

المرحلة النهائية للعملية السياسية

وانطلقت في 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، المرحلة النهائية للعملية السياسية بين العسكريين والقوى المدنية الموقعين على "الاتفاق الإطاري" في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بهدف الوصول إلى اتفاق سياسي نهائي وعادل.

وتهدف المرحلة النهائية إلى التوصل لاتفاق نهائي بشأن 5 قضايا هي: العدالة والعدالة الانتقالية، الإصلاح الأمني والعسكري، مراجعة وتقييم اتفاق السلام، تفكيك نظام 30 يونيو 1989، قضية شرقي السودان.

و"الاتفاق الإطاري" شاركت في مشاوراته الآليتان الثلاثية وتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) والرباعية وتضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات.

ويهدف الاتفاق إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close