الثلاثاء 9 Aug / August 2022

خلال سنوات قليلة مقبلة.. تحذير من خطر تجاوز حرارة الأرض 1.5 درجة

خلال سنوات قليلة مقبلة.. تحذير من خطر تجاوز حرارة الأرض 1.5 درجة

Changed

نافذة إخبارية في يوليو 2021 حول تحذيرت أممية من مخاطر ارتفاع درجة حرارة الأرض (الصورة: غيتي)

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن وجود احتمال بنسبة 50% بوصول ارتفاع حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، خلال سنة واحدة على الأقل، من السنوات الخمس القادمة.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تحديث لتقريرها المناخي: إنّ هناك "احتمالاً بنسبة 50% بأن يصل المتوسط السنوي لدرجة الحرارة العالمية مؤقتًا إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي، في سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، ويتزايد هذا الاحتمال مع مرور الوقت"، لكن تجاوز هذه العتبة بشكل مؤقت لا يعني تجاوزها بصورة دائمة.

من جانبه، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتري تالاس: "نقترب بشكل ملموس من الوصول مؤقتًا إلى المستوى الأدنى الذي يستهدفه اتفاق باريس".

وكان اتفاق باريس للمناخ عام 2015، قد حدّد أهدافًا على المدى الطويل للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، لقصر زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن على درجتين مئويتين.

عواقب كارثية

وسيتعرض الملايين حول العالم لعواقب كارثية من مجاعة وجفاف وأمراض، في حال وصول الاحترار إلى درجتين مئويتين خلال العقود المقبلة، بحسب تقرير أعده خبراء المناخ في الأمم المتحدة العام الماضي.

ومنذ عام 2015، يتزايد احتمال تخطي مستوى 1.5 درجة مئوية خلال فترة قصيرة، إذ قدّر العلماء عام 2020 احتمال الوصول إلى هذا المستوى بنسبة 20%، قبل أن يرفعوا تلك النسبة العام الماضي إلى 40%.

ويمكن أن يحمل ارتفاع حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية آثارًا وخيمة، كإتلاف شعاب مرجانية وانحسار الغطاء الجليدي البحري في القطب الشمالي.

ومن شأن أنشطة الإنسان والانبعاثات السامة أن تضع العالم على مسار ارتفاع درجات حرارة الأرض 3.2 درجة مئوية، بحلول نهاية القرن.

وحذّر تالاس من أنّه "ما دامت انبعاثاتنا من غازات الاحتباس الحراري مستمرّة، ستواصل درجات الحرارة الارتفاع، وستصبح محيطاتنا أكثر دفئًا وأكثر حمضية، وسيستمر الجليد البحري والأنهار الجليدية في الذوبان، وسيواصل مستوى سطح البحر الارتفاع، وسيصبح طقسنا أكثر تطرّفًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
نافذة ضمن برنامج "صباح النور" (24 يوليو 2022) حول فرط التعرق وسبل علاجه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يتسبب التعرق المفرط بإحراج اجتماعي للكثيرين، خصوصًا عندما يغمر العرق ملابس الشخص، أو يتقطر من يديه بشكل غير طبيعي أو مألوف.

منوعات - أخبار العالم
رواد الفضاء يتناولون البيتزا في الفضاء (الصورة: تويتر/ صفحة سلاش غير)
شارك
Share

قدمت بعثات أبولو قفزة في فن الطهي عندما اخترعت ناسا عبوة طعام للرحلات الجوية إلى القمر تضم أغذية مجففة.

منوعات - أميركا
تقرير (أرشيفي) حول موجة الحر التي تواجه الأميركيين (الصورة: تويتر/ حساب حديقة نيو إنغلاند)
شارك
Share

تحاول حديقة "نيو إنغلاند ستون" الحد من تأثيرات درجات الحرارة على حيواناتها عبر الاستعانة بأحواض السباحة ومكعبات الثلج.

Close