الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

خلال شهرين.. العراق يُعيد 4 آلاف مهاجر من بيلاروسيا وليتوانيا

خلال شهرين.. العراق يُعيد 4 آلاف مهاجر من بيلاروسيا وليتوانيا

Changed

لا تزال مجموعة من العراقيين عالقة في ليتوانيا وتعتزم بغداد إعادتهم أيضًا (غيتي)
لا تزال مجموعة من العراقيين عالقة في ليتوانيا وتعتزم بغداد إعادتهم أيضًا (غيتي)
منذ الصيف الماضي، حاول آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط والعراق، عبور الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا إلى ليتوانيا ولاتفيا وبولندا.

تمكن العراق خلال شهرين، من إعادة أربعة آلاف مهاجر كانوا عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا وبولندا ولاتفيا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن تفجّرت أزمة هؤلاء اللاجئين على الحدود، وفتحت الباب أمام توتر جديد بين أوروبا وبيلاروسيا التي تتعرض لعقوبات.

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن حكومة بلاده، بدأت منذ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بتسيير رحلات من مينسك لإعادة مواطنيها، وحطت غالبية الطائرات في إقليم كردستان ذي الحكم الذاتي، ومن حيث يتحدر معظم المهاجرين، قبل أن تتابع إلى بغداد.

رحلات قادمة

وقال وزير الخارجية العراقي خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس: "بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومع ليتوانيا، تمكنا من إعادة حوالي أربعة آلاف عراقي كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية الليتوانية، والحدود البيلاروسية اللاتفية، والحدود البيلاروسية البولونية".

وأضاف: "كانت هناك عشر رحلات من بغداد إلى بيلاروسيا" لإعادتهم.

بدوره، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، لفرانس برس، أن الوزارة أعادت المهاجرين "خلال الشهرين الماضيين"، عبر رحلات جوية، "بينهم 3817 من بيلاروسيا ونحو 112 من ليتوانيا".

ولا تزال مجموعة من العراقيين عالقة في ليتوانيا، وفق الوزير، وتعتزم بغداد إعادتهم أيضًا.

لكن "الظروف الجوية القاسية وطبيعة البيئة المعقدة لا تتيح لفرق الإنقاذ معرفة وتحديد أعدادهم"، وفق ما أوضح المتحدث باسم الخارجية.

من جهته قال الوزير الليتواني: "نريد أن نبلور أفكارًا للتعاون" بين البلدين. وأضاف: "هناك كثير من المواضيع ولهذا يجب ألّا نضيع أي فرصة، ونحن ننوي أن نبني الثقة بين البلدين".

ومنذ الصيف الماضي، حاول آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط والعراق، عبور الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي من بيلاروسيا إلى ليتوانيا ولاتفيا وبولندا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close