الخميس 27 يناير / يناير 2022

خمس دول عربية هي الأسوأ.. تعرّفوا إلى جواز السفر الأفضل عالميًا؟

خمس دول عربية هي الأسوأ.. تعرّفوا إلى جواز السفر الأفضل عالميًا؟
الأربعاء 12 يناير 2022
هناك فجوة متزايدة بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها عندما يتعلّق الأمر بحرية السفر
هناك فجوة متزايدة بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها عندما يتعلّق الأمر بحرية السفر (غيتي)

كشفت شركة "هنلي أند بارتنيرز" (Henley & Partners)، المتخصّصة في استشارات الجنسية والإقامة حول العالم، أن هناك فجوة متزايدة بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها عندما يتعلّق الأمر بحرية السفر.

وذكرت الشركة، في تقريرها الأول لعام 2022 استنادًا إلى بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، أن اليابان وسنغافورة تتصدّران قائمة أفضل جوازات السفر في العالم، على اعتبار أن هذين الجوازين يسمحان بالدخول إلى 192 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

في المقابل، تحتلّ أفغانستان المرتبة الأخيرة (111 عالميًا) على اعتبار أن حامل جوازها يحتاج تأشيرة دخول إلى أغلب دول العالم، إذ لا يسمح له بالدخول من دون تأشيرة إلا لـ 26 دولة فقط.

المراتب العشر الأوائل

واحتلّت كوريا الجنوبية وألمانيا المرتبة الثانية (الدخول إلى 190 دولة من دون تأشيرة مسبقة)، وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبرغ وإسبانيا المركز الثالث (189 دولة).

وتُهيمن دول الاتحاد الأوروبي على رأس القائمة، حيث حلّت فرنسا وهولندا والسويد والنمسا والدنمارك في المركز الرابع (188 دولة)، تليهم إيرلندا والبرتغال في المركز الخامس (187 دولة).

أما الولايات المتحدة وبريطانيا، فيحتلّان المرتبة السادسة (186 دولة)، تليهما كل من أستراليا، وكندا، وجمهورية التشيك، واليونان، ومالطا في المرتبة السابعة (185 دولة)، ثمّ بولندا وهنغاريا في المركز الثامن (183 دولة)، فسلوفاكيا وليتوانيا في المرتبة التاسعة (182 دولة)، ثمّ كل من إستونيا، ولاتفيا، وسلوفينيا في المرتبة العاشرة (181 دولة).

عربيًا

عربيًا، احتلّ جواز السفر الإماراتي المرتبة الخامسة عشر عالميًا على اعتبار أن حامله يستطيع الدخول إلى 175 دولة من غير تأشيرة مسبقة، أو بتأشيرة لدى الوصول إلى أراضيها.

واحتلّت قطر المرتبة الثانية عربيًا والـ 53 عالميًا، تليها الكويت (54 عالميًا)، البحرين (62 عالميًا)، سلطنة عمان (64 عالميًا)، السعودية (65 عالميًا)، تونس (72 عالميًا)، المغرب (79 عالميًا)، موريتانيا (84 عالميًا)، الجزائر ومصر والأردن (91 عالميًا)، لبنان والسودان (102 عالميًا)، ليبيا (103 عالميًا).

كما احتلّت 5 بلدان عربية في قائمة الأسوأ، وهي: العراق (110 عالميًا)، وسوريا (109 عالميًا)، واليمن (107 عالميًا)، والصومال (106 عالميًا)، بالإضافة إلى جواز السفر الفلسطيني (105 عالميًا) من أصل 199 دولة.

وبينما قالت الشركة إن تشديد قيود السفر التي فرضتها جائحة كوفيد-19 أدت إلى أكبر فجوة عالمية لحرية التنقل منذ صدور هذا المؤشر قبل 16 عامًا، أشارت إلى أن الوضع الجيوسياسي هو عامل مهم يؤثر على أفضلية جواز السفر على غرار إيران وكوبا وتركيا.

وفي هذا الإطار، احتلّت إيران المرتبة الـ 101 عالميًا، وكوبا المرتبة الـ 79 عالميًا، وتركيا المرتبة الـ 50 عالميًا.

يُذكر أن تاريخ جوازات السفر الورقية الحالية يعود إلى 450 عامًا قبل الميلاد. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

مجتمع - مصر
منذ ساعة
تحدث مروان قبلان لـ "العربي" في نوفمبر 2021 عن الصراع في تيغراي في إثيوبيا وانعاكاساته الإقليمية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أنه على مصر الامتناع عن إجبار الإريتريين على العودة إلى بلادهم، خاصة أنهم قد يتعرضون لمخاطر التعذيب والاحتجاز.

مجتمع - فلسطين
منذ 3 ساعات
تقرير لـ "العربي" في يوليو 2021 يكشف عن تدهور أوضاع المعتقلين في السجون الإسرائيلية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الأسرى في السجون الإسرائيلية يعانون من برد شديد مع عدم توفر وسائل التدفئة، مطالبة الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها.

مجتمع - بريطانيا
منذ 3 ساعات
اضطر الأمير للتخلّي عن واجباته الملكية بعد أن تلطّخت سمعته بسبب الشكوى
اضطر الأمير للتخلّي عن واجباته الملكية بعد أن تلطّخت سمعته بسبب الشكوى (غيتي)
شارك
Share

في الثاني عشر من الشهر الجاري، رفض قاض في نيويورك التماس قدّمه محامو الأمير برد القضية.

Close