الخميس 28 مارس / مارس 2024

خمس دول في المقدمة.. تويتر يشهد عددًا قياسيًا من مطالب حذف المحتوى

خمس دول في المقدمة.. تويتر يشهد عددًا قياسيًا من مطالب حذف المحتوى

Changed

تقرير من نوفمبر 2020 يتحدث عن حملة فلسطينية تتهم موقع تويتر بانتهاك حرية التعبير (الصورة: غيتي)
وفقًا لبيانات في أحدث تقارير الشفافية لتويتر، قالت الشركة إن الحكومات قدمت 43887 طلبًا قانونيًا لحذف المحتوى من 196878 حسابًا خلال ستة أشهر.

أكدت شركة تويتر للتواصل الاجتماعي، في بيانات نشرتها اليوم الثلاثاء، أن الحكومات في جميع أنحاء العالم طالبت بحذف المحتوى من عدد قياسي من حسابات المستخدمين في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران من العام الماضي.

ووفقًا لبيانات في أحدث تقارير الشفافية لتويتر، قالت الشركة إن الحكومات قدمت 43887 طلبًا قانونيًا لحذف المحتوى من 196878 حسابا خلال ستة أشهر.

 دول في مقدمة مطالب الحذف

وجاءت 95% من هذه المطالب من خمس دول في مقدمتها، اليابان ثم روسيا فتركيا، والهند وكوريا الجنوبية.

ويتم حظر استخدام تويتر في عدة دول، بينها الصين وكوريا الشمالية.

وأوضحت تويتر أنها إما "حجبت" الوصول إلى محتويات في دول معينة، أو ألزمت أصحاب حسابات بحذف بعض أو كل المحتوى الذي جرى الإبلاغ عنه استجابة لـ 54% من المطالب القانونية العالمية في هذه الفترة.

وتواجه شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى تدقيقًا مستمرًا من قبل الحكومات، والهيئات التنظيمية العالمية بشأن المحتوي الذي تسمح بعرضه على منصاتها.

وفي العام الماضي، واجه موقع تويتر مواجهات كبيرة مع حكومات من الهند ونيجيريا بشأن تعديل المحتوى وتنظيمه.

وواجه موقع تويتر وشركات أخرى مثل فيسبوك وغوغل انتقادات من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن كيفية التصدي لقضايا مثل نشر معلومات خاطئة والعنف في الخطاب على أنظمتهم.

وفي فلسطين، برزت العديد من الحملات في العامين الماضيين تتهم موقع التواصل الاجتماعي تويتر بحظر العديد من الحسابات الفلسطينية النشطة تحت ضغط إسرائيلي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close