الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

دراسة: النساء اللواتي يستهلكن فيتامينات معينة أقل عرضة للإصابة بكورونا

دراسة: النساء اللواتي يستهلكن فيتامينات معينة أقل عرضة للإصابة بكورونا

Changed

فيتامين-كورونا
صورة تعبيرية لامرأة تأخذ حبة فيتامين (غيتي)
كان من الغريب أن التأثير نفسه لم يُلاحظ عند الرجال، ووضع فريق البحث نظرية حول هذا الخصوص مفادها أن السبب هو أن النساء قد يكون لديهن نهج عام أفضل للرعاية الصحية مقارنة بالرجال، مما يسمح لهن بتقليل فرص الإصابة بالأساس.

كشفت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يستهلكن مكملات غذائية معينة بانتظام قد يكنّ أقل عرضة للإصابة بعدوى كوفيد-19.

فقد كانت فكرة تناول المكمّلات الغذائية والفيتامينات المتعددة للمساعدة بمنع الإصابة بالفيروس تطفو منذ فترة طويلة قبل أن تفنّدها الدراسات، إلّا أن نتائج البحث والمسح الجديد تظهر أن النساء تحديدًا في حال تناولن بانتظام مغذيات إضافية مثل فيتامين "د" والبروبيوتيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية قد يخفضن احتمال إصابتهنّ بالفيروس.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة BMJ Nutrition Prevention & Health، ودرست البيانات المستمدة من 445000 فرد من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسويد.

ومن هذا العدد، نظر الفريق بشكل أعمق في نتائج 372000 مشارك مقيم في المملكة المتحدة، ووجدوا أن النساء اللواتي تناولن هذه المكملات المحددة - البروبيوتيك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات المتعددة أو فيتامين د- كان لديهن خطر أقل للإصابة بعدوى فيروس كورونا بنحو 9 إلى 14% من غيرهن. وقد لوحظت نتائج مماثلة عند النساء من الولايات المتحدة والسويد.

وكان من الغريب وفق موقع "ماشابل"، أن التأثير نفسه لم يُلاحظ عند الرجال، ووضع فريق البحث نظرية حول هذا الأمر مفادها أن النساء قد يكون لديهن نهج عام أفضل للرعاية الصحية مقارنة بالرجال، مما يسمح لهن بتقليل فرص الإصابة بالأساس.

فقد أشار الفريق في تقريره إلى عدم ضرورة ربط الفيتامينات تحديدًا بالإصابة، بل ربما أن "الإناث اللواتي يستهلكن الفيتامينات قد يكن أكثر وعيًا بالصحة العامة من الذكور، كأن يقمن بزيادة استخدام أقنعة الوجه وغسل اليدين بانتظام".

وشدّد البحث على أن تناول مثل هذه المكملات ليس ضمانًا أكيدًا للحماية، مضيفًا: "قد تُظهر النتائج وجود صلة بين استهلاك المكملات وتفادي الإصابة بكورونا، ولكن حتى الآن، نتجنب الادعاءات بأن استهلاكها يوفر للمرأة حماية أفضل ضد كورونا".

وأردف التقرير: "في الواقع، وجدنا في بياناتنا أن النساء تميل إلى ارتداء الأقنعة في كثير من الأحيان أكثر من الذكور".

هدف الدراسة

وقالت سومانترا راي، المتخصصة بالتغذية في كامبريدج: "لم تكن هذه الدراسة مصممة في المقام الأول للإجابة على أسئلة حول الدور الذي تلعبه المكملات الغذائية في كورونا".

وأضافت: "لا يزال هذا مجالًا بحثيًا ناشئًا يتطلب مزيدًا من الدراسة الدقيقة قبل التمكن من استخلاص استنتاجات مؤكدة حول ما إذا كانت المكملات الغذائية والفيتامينات المحددة تقلل فعلًا من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19".

 لا تستغنوا عن الفيتامينات

لكن بشكل عام لا يجب الاستغناء عن الفيتامينات، فمن المعروف أن المكملات الغذائية مثل فيتامين "د" تساعد الجسم في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد، وقد لوحظ أن مكمّلات أخرى مثل البروبيوتيك مفيدة حتى ولو بشكل هامشي في المساعدة على تحسين المقاومة ضد الأمراض.

ولكن في حين أن إضافتها إلى نظامكم الغذائي قد تبدو فكرة رائعة، إلا أنها قد تكون مكلفة على المدى الطويل في حال اخترتم استخدام المكملات الغذائية وليس المأكولات التي تعدّ مصادر لتلك المغذيات.

فعلى سبيل المثال، يمكنكم الحصول على فيتامين "د" عن طريق تعريض أنفسكم لأشعة الشمس كل يوم، ويمكنكم أيضًا الحصول على جرعتكم اليومية من البروبيوتيك عن طريق استهلاك منتجات مثل الزبادي أو الكمبوتشا.

المصادر:
ماشابل

شارك القصة

تابع القراءة