الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

دراسة بريطانية.. فوائد بيئية لامتناع الكاثوليك عن أكل اللحم الجمعة

دراسة بريطانية.. فوائد بيئية لامتناع الكاثوليك عن أكل اللحم الجمعة

Changed

الكاثوليك
يُعدّ الامتناع عن تناول اللحوم يوم الجمعة من أقدم التقاليد المسيحية - غيتي
فيما اقتصر الالتزام بدعوة الامتناع عن أكل اللحم الجمعة على ما يزيد قليلاً عن ربع الكاثوليك، فقد أدى ذلك إلى تجنب 55 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

نشر باحثون بريطانيون، اليوم الثلاثاء، دراسة أفادت أن الكاثوليك يمكنهم المساهمة في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من خلال العودة إلى العادة المتبعة لدى قسم منهم بالامتناع عن تناول اللحوم يوم الجمعة.

ويوجد في العالم أكثر من مليار كاثوليكي، لذا فإن الكنيسة الكاثوليكية "في وضع جيد جدًا" للمساهمة في مكافحة الاحترار المناخي، وفق ما قال الباحث في الاقتصاد الزراعي بجامعة كامبريدج شون لاركوم، منسق الدراسة، في تصريحات أوردها ضمن بيان عنها.

وقوّم فريقه تأثير نداء صادر عام 2011 من كنيستي إنكلترا وويلز إلى أتباعهما، دعتاهم فيها إلى الامتناع عن تناول اللحوم يوم الجمعة.

وفيما اقتصر الالتزام بهذه الدعوة على ما يزيد قليلًا عن ربع الكاثوليك، عن طريق إيقاف أو تقليل استهلاك البروتين الحيواني يوم الجمعة، فقد أدى ذلك إلى تجنب 55 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ما يعادل انبعاثات 82 ألف شخص يستقلون الطائرة للتنقل بين لندن ونيويورك خلال عام.

"بحسب المعتقدات"

وقال شون لاركوم: "إذا أعاد البابا فرض موجب عدم أكل اللحوم يوم الجمعة على مستوى عالمي، فسيشكل ذلك مصدرًا رئيسيًا وغير مكلف لخفض انبعاثات" الغازات الدفيئة، "حتى لو امتثلت أقلية من الكاثوليك لذلك".

وقد حضّ البابا فرنسيس مرارًا زعماء العالم للتحرك بسرعة لمكافحة الاحترار المناخي.

وتمثل المواشي التي تتم تربيتها لإنتاج اللحوم أكثر من 14% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم.

ويُعدّ الامتناع عن تناول اللحوم الجمعة، من أقدم التقاليد، وغالبًا ما تحل خلال هذا اليوم الأسماك محل اللحوم كمصدر للبروتين. لكن هذا الأمر لم يعد واجبًا بحسب تعاليم الكنيسة منذ ستينيات القرن الماضي، إلا خلال فترة الصوم الكبير التي تسبق عيد الفصح.

وذكّر الباحثون في دراستهم بأنّ أهمية هذه الممارسة في الولايات المتحدة دفعت سلسلة مطاعم ماكدونالدز إلى أن تضيف على قائمة طعامها شطيرة برغر السمك عام 1962، إضافة إلى وجباتها التقليدية من اللحوم.

وقد نُشرت الدراسة البريطانية على Social Science Research Network ("شبكة أبحاث العلوم الاجتماعية").

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close