الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

دراسة تكشف الرابط.. كيف يقلل لقاح الإنفلونزا خطر الإصابة بالخرف؟

دراسة تكشف الرابط.. كيف يقلل لقاح الإنفلونزا خطر الإصابة بالخرف؟

Changed

صورة تعبيرية لمريضة مصابة بالخرف (أرشيف – غيتي)
صورة تعبيرية لمريضة مصابة بالخرف (أرشيف – غيتي)
أجري البحث لتثبيت نظرية للعلماء تشير إلى أن اللقاحات تقوي الجهاز المناعي للشيخوخة إلى الحد الذي يمكنه من منع الضرر الأساسي في الدماغ الذي يسبب الخرف.

توصلت دراسة أميركية إلى أن تلقي اللقاح المضاد للإنفلونزا الموسمية كل شتاء، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

فوفق "دايلي مايل"، خفّضت هذه اللقاحات من فرص تطوير الحالة المرضية المستعصية بنسبة 14%.

وفي التفاصيل، فقد قام باحثون من كلية الطب بجامعة سانت لويس في الولايات المتحدة بتتبع ما يقرب من 70 ألف شخص تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر، وراقبوا الأشخاص الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا لعدة سنوات متتالية وبحثوا فيما إذا كانوا قد أصيبوا بالخرف لاحقًا.

وأجري البحث لتثبيت نظرية للعلماء تشير إلى أن اللقاحات تقوي الجهاز المناعي للشيخوخة إلى الحد الذي يمكنه من منع الضرر الأساسي في الدماغ الذي يسبب الخرف.

ورغم أنه لا يوجد تقدم علمي كبير فيما يتعلق بعلاج الخرف، منذ عقود، إلا أن العلماء يعتقدون الآن أن اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تقليل الزيادة في عدد المرضى.

وأظهرت نتائج البحث، التي نُشرت في مجلة Vaccine، اختلافًا طفيفًا بين أولئك الذين لم يتلقوا لقاحًا والذين تم تحصينهم سنويًا خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية. 

ولكن بمجرد وصولهم إلى ست سنوات أو أكثر، انخفض خطر الإصابة بالخرف بمعدل 14% بشكل مفاجئ.

هل تسبب الإنفلونزا الخرف؟

وأكّد الباحثون أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الإصابة بالإنفلونزا تسبب الخرف، إنما هنالك فائدة تأتي من الحصول على اللقاحات خلال مراحل الحياة.

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا تزيد من نشاط خلايا الجهاز المناعي في الجهاز العصبي المركزي والمسؤولة عن إصلاح الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى الخرف.

 وقال الباحثون: "لقاحات الإنفلونزا يمكن أن تكون وسيلة رخيصة ومنخفضة المخاطر للتدخل ضد الخرف".

من جهتها، وصفت الدكتورة روزا سانشو، من مركز أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة، النتائج بأنها مثيرة للاهتمام، مضيفةً: "أن فهم سبب حدوث ذلك هو وسيلة مهمة للتعمق أكثر في البحث".

تزايد أعداد المصابين بالخرف

وفي سياق متّصل، كانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت في سبتمبر/ أيلول المنصرم، أن أكثر من 55 مليون شخص في أنحاء العالم مصابون بخرف الشيخوخة، وهو اضطراب عصبي يؤثر على الذاكرة ويكلّف العالم 1.3 تريليون دولار سنويًا.

وذكرت المنظمة في تقرير أن هذه الحالة قد تكون ناتجة عن الإصابة بجلطة دماغية أو إصابة في المخ أو مرض ألزهايمر. ومع زيادة معدل الشيخوخة بين السكان؛ من المتوقع زيادة عدد المصابين بالخرف إلى 78 مليونًا بحلول 2030 و139 مليونًا بحلول 2050.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close