الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

دراسة تكشف "فوائد" وجبة الفطور "الدسمة".. هل تساعد على إنقاص الوزن؟

دراسة تكشف "فوائد" وجبة الفطور "الدسمة".. هل تساعد على إنقاص الوزن؟

Changed

خبيرة التغذية أميمة درادكة تناقش نتائج الدراسة البريطانية الخاصة بفوائد تناول وجبة فطور دسمة (الصورة: غيتي)
وجدت دراسة بريطانية جديدة أن تناول الأفراد وجبة فطور دسمة يمكن أن يحد من شهية الطعام خلال اليوم، بعد حصول الجسم على العناصر الغذائية اللازمة.

أظهرت دراسة جديدة أعدتها جامعة "أبردين" البريطانية، أن تناول وجبة فطور دسمة، يمكن أن يساعد في الحد من شهية الطعام على مدار اليوم، بعد حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

لكن وجد الباحثون في هذه الدراسة أن تناول وجبات الفطور الكبيرة لا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أجريت الدراسة على مجموعة مكونة من 30 شخصًا تناولوا وجبات فطور كبيرة لمدة 4 أسابيع، ثم وجبات عشاء كبيرة لمدة 4 أسابيع أخرى. ولم يجد الباحثون فرقًا في فقدان الوزن لدى المشاركين خلال المدّتين.

اختيار الأنسب

واعتبرت خبيرة التغذية أميمة درادكة أن نتائج هذه الدراسة لا تعني بالضرورة أنها شاملة لجميع الأفراد والفئات، خصوصًا أن هناك دراسة أخرى أثبتت أن إلغاء وجبة الفطور لدى بعض الأشخاص ساهم في إنقاص وزنهم، مؤكدة على ضرورة الاختيار الأنسب لكل جسم.

وقالت درادكة في حديث إلى "العربي" من إسطنبول: إن المقصود بعبارة "دسمة" في هذه الدراسة لم يتمحور حول الكميات الكبيرة، بل حول احتواء وجبة الفطور على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بما يتناسب مع احتياجات كل جسم بنفسه.

وأشارت إلى أن العناصر الغذائية الرئيسية ثابتة للجميع، وهي البروتينات مثل الأجبان والألبان والبيض واللحم والدجاج والكربوهيدرات أي النشويات مثل الخبز والرز والبطاطا والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو.  

وأكدت خبيرة التغذية على نتائج الدراسة بمساهمة وجبة الفطور الدسمة بالحد من الشهية خلال اليوم، قائلة: إن بعض الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور، قد يتناولون بالمقابل كميات كبيرة من الطعام وقت الغداء، ما يساهم في زيادة وزنهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close