الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

دراسة تناقض مثيلاتها السابقة.. هل الأطعمة المعلبة مفيدة لجسم الإنسان؟

دراسة تناقض مثيلاتها السابقة.. هل الأطعمة المعلبة مفيدة لجسم الإنسان؟

Changed

إضاءة ضمن برنامج "صباح جديد" عن دراسة حديثة تفيد بأن الفواكه والخضار المعلّبة مفيدة لصحة الإنسان بشروط (الصورة: غيتي)
شددت الدراسة على أهمية الانتباه إلى بعض التعليمات المدونة على المعلبات وهو أن تكون محفوظة بعصيرها الخاص.

على الرغم من الجدل الذي تثيره الأطعمة المعلبة وأضرارها على جسم الإنسان، إلا أن دراسة أميركية صادرة عن جامعة ميشغن أشارت إلى أن الفواكه والخضروات المعلبة مغذية تمامًا مثل الأغذية الطازجة.

كما لفتت إلى أن بعض الأطعمة مثل الفاصولياء والفول التي تحتوي على ألياف تصبح أكثر قابلية للذوبان أثناء التعليب ما يجعلها أكثر فائدة لجسم الإنسان.

وشددت الدراسة على أهمية الانتباه إلى بعض التعليمات المدونة على المعلبات وهو أن تكون محفوظة بعصيرها الخاص، وعدم شراء المأكولات المعلبة التي تحتوي على عصائر مصنعة لأنها بذلك تفقد قيمتها الغذائية.

كما تحدثت كذلك عن أهمية الانتباه إلى كمية الملح الموجودة في العلب إذ لا بد من شراء الخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم أو بدون ملح مضاف، وهذا ينسحب على السكريات وعناصر التحلية.

نقاش حول القيمة الغذائية

وحول إلغاء هذه الدراسة لمفاهيم سابقة حول المعلبات وقيمتها الغذائية، تقول المحاضرة بقسم التغذية البشرية بجامعة قطر ريما تيم: إن التعليب يفقد العناصر بعضًا من قيمتها الغذائية مثل المواد التي تحتوي على فيتامين سي وهو من أكثر الفيتامينات الحساسة للحرارة والضوء وللأكسجين في الجو المحيط، وبالتالي يمكن أن تفقد بعض العناصر قيمتها.

إلا أن تيم أكدت في حديث إلى "العربي" من الدوحة أن هذه العملية لا تشمل مواد تحتوي على العناصر المعدنية التي تبقى على حالها ولا تتأثر بعمليات التفريز والتعليب والتجفيف.

وتشير المحاضرة إلى أن الاستفادة من العناصر الغذائية تتغير مع مرور الوقت في المواد الغذائية على غرار الخضروات الورقية، وتوضح أن ذلك ينطبق على المواد المعلبة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة