الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

دراسة جديدة تفاجئ الأطباء.. فيتامين "د" لا يقلل خطر الإصابة بالكسور

دراسة جديدة تفاجئ الأطباء.. فيتامين "د" لا يقلل خطر الإصابة بالكسور

Changed

البروفيسور بيار الجميل يتحدث لـ"العربي" عن فوائد تناول فيتامين "د" (الصورة: غيتي)
وجد باحثون في أميركا في دراسة أجريت على 26 ألف شخص أن تناول فيتامين "د" لا يقلل من الكسور العامة والفقرية أو الورك لدى كبار السن والبالغين.

في نتائج غير متوقعة، وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "نيو إنغلند" الطبية، أنه على الرغم من التوصية بمكمّلات فيتامين "د" على نطاق واسع لصحة النظام، إلا أن هذا الفيتامين لا يقلل من خطر الإصابة بالكسور لدى كبار السن والبالغين الأصحاء.

فقد وجد باحثون في مستشفى بريغهام التابع لكلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، أن تناول فيتامين "د" يوميًا لم يقلل من الكسور العامة والفقرية أو الورك لدى الكبار والبالغين.

وقد أظهرت التحاليل في الدراسة عدم وجود آثار لفيتامين "د" على كسور هشاشة العظام أو الحوض لدى العينة المدروسة البالغ عددها 26 ألف شخص، كما أنه لم تُسجّل فروق في الاستجابة لهذه المكملات من قبل الرجال والنساء أو وفقًا للعرق أو مؤشر كتلة الجسم أو العمر.

نتائج "مفاجئة"

من جهته، أكد المختص في جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري البروفيسور بيار الجميل على أهمية هذه الدراسة، واصفًا نتائجها بـ "المفاجئة" لأنها دحضت ما كان سائدًا.

لكنه شدّد في حديث إلى "العربي" على وجوب تناول فيتامين "د" للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، أو لتقوية العضلات، لأن الأشخاص الذين يفتقدون لهذا الفيتامين بالجسم يعانون من ضعف بالعضل قد يؤدي بالتالي إلى التعرض للكسور.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close