الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

دراسة صينية: الشاي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري

دراسة صينية: الشاي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري

Changed

فقرة ترصد فوائد شرب الشاي لجسم الإنسان (الصورة: غيتي)
كشفت دراسة صينية حديثة أن شرب 4 أكواب من الشاي على الأقل يوميًا، يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

كشفت دراسة صينية حديثة أن شرب 4 أكواب من الشاي على الأقل يوميًا، يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ووجد العلماء الصينيون، في الدراسة التي نشرتها صحيفة "غارديان" البريطانية، أن أربعة أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 17% على مدى 10 سنوات.

وقالت زياينغ لي، المؤلفة الرئيسية للدراسة من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في الصين: "نتائجنا مثيرة لأنها تشير إلى أن الناس يمكن أن يفعلوا شيئًا بسيطًا مثل شرب أربعة أكواب من الشاي يوميًا، لتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري".

وأضافت أن "التأثير الوقائي قد يكون أكبر، إذا وضع الناس الحليب في الشاي".

 وعلى الرغم من أنها وزملاؤها السبعة لم يبحثوا في تأثير إضافة الحليب إلى الشاي كجزء من دراستهم، إلا أن دراسات سابقة أظهرت أن منتجات الألبان يمكن أن يكون لها تأثير مضاد لمرض السكري أيضًا.

وقالت: "أعتقد أن الحليب سيجعل تأثير الشاي أقوى على مرض السكري. وهذا يعني أن الشاي سيكون أكثر فعالية مع إضافة الحليب إليه".

وحلّل الباحثون نتائج 19 دراسة سابقة حول شرب الشاي ومرض السكري، والتي شملت حوالي 1.1 مليون شخص في ثمانية بلدان في أميركا، أو آسيا، أو أوروبا، بما في ذلك دراسة أجريت في المملكة المتحدة.

ووجد الباحثون "ارتباطًا مهمًا" بين شرب الشاي الأسود، أو الأخضر، أو ​​الشاي الصيني التقليدي (أسود)، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، تبيّن أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا أو كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، تقلّ لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 4%، أما الذين يتناولون أربعة أكواب أو أكثر يوميًا فتتقلص لديهم المخاطر بنسبة 17%. وكان التأثير ثابتًا للجنسين.

وأفادت دراسة حديثة أن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الوفاة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا من بين الذين يشربون كوبين أو أكثر من الشاي يوميًا، كانوا أقل عرضة للوفاة لأسباب مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض نقص تروية القلب والسكتة الدماغية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close