الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

دعاوى قضائية جديدة في أميركا.. متزلجات يتهمن مدربهن بالاعتداء الجنسي

دعاوى قضائية جديدة في أميركا.. متزلجات يتهمن مدربهن بالاعتداء الجنسي

Changed

روزي فيتشر تحتفل بالميدالية البرونزية خلال أولمبياد الألعاب الشتوية 2016
روزي فيتشر تحتفل بالميدالية البرونزية خلال أولمبياد الألعاب الشتوية 2016 - غيتي
استعادت الولايات المتحدة فضيحة الاعتداء الجنسي التي طالت فريق الجمباز الأولمبي للسيدات عام 2017 بعد أن تقدمت لاعبات محترفات في التزلج بدعوى مماثلة بحق مدربهن.

تواجه الهيئات الرياضية الأميركية للتزلج والمدرب السابق بيتر فولي قضية "اعتداء جنسي" أمام محكمة مقاطعة لوس أنجلوس، بعد أن أقدمت لاعبات على رفع دعوى قضائية.

وكانت الفائزة بميدالية برونزية أولمبية روزي فليتشر ومتزلجتان أميركيتان أخريان في رياضة السنوبورد، قد رفعن دعوى قضائية ضد مدربهنّ السابق والاتحاد الأميركي للتزلج، واللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية بتهمة "الاعتداء الجنسي". وقالت صاحبات الدعوى القضائية، إنّ تلك الهيئات غطت على الجرائم المزمعة.

وفليتشر هي لاعبة كانت قد حققت الميدالية البرونزية في أولمبياد 2006، وانضمّت إليها إرين أومالي وكالان تشيثلوك-سيفسوف. وزعمت الرياضيات أن فولي اعتدى عليهن جنسيًا وضربهن، بالإضافة إلى سيدات أخريات لمدة "تقارب العشرين عامًا".

تفاصيل الدعوى

وأكدت اللاعبات أن هذه الاعتداءات جاءت من خلال "المساعدة والإذن والتأييد" من اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، والاتحاد الأميركي للتزلج على الثلج وألواح التزلج.

وتطالب الرياضيات الأميركيات في الدعوى، بتعويضات مالية غير محددة، كما أكدن أن فولي استغل مكانته المتمثلة في الثقة مع الرياضيات "لإكراههن على ممارسة الجنس من خلال القوة، والتلاعب، والإيذاء العاطفي، والترهيب، والانتقام".

وجاء في الدعوى أيضًا أنه "تم الإبلاغ عن إساءة معاملة فولي إلى المسؤولين في اللجنة الأولمبية البارالمبية الأميركية والاتحاد الأميركي للتزلج وألواح التزلج في مناسبات عدّة من قبل العديد من الرياضيات اللواتي دربهن فولي، ومع ذلك لم يتم اتخاذ أي إجراء".

من جانبها، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن إحدى محاميات اللاعبات قولها: "إنّ نقصًا في الرقابة من قبل الهيئات الرياضية، أمن لفولي مناخًا ساعده على ارتكاب تلك الجرائم"، كاشفة أن البطلة فليتشر تعرضت لاعتداء حين كانت تبلغ الـ19 من عمرها من قبل المدرب.

المدرب المتهم بالاعتداءات بيتر فولي
المدرب المتهم بالاعتداءات بيتر فولي - فيسبوك

قضية أخرى

لكن هذه القضية ليست الوحيدة بحق فولي، إذ تقدمت موظفة في لجنة التواصل في الاتحاد الأميركي للرياضة، وتدعى ليندسي نيكولا بدعوى أخرى منفصلة، يوم الخميس الماضي، ضد فولي اتهمته خلالها بـ"سوء السلوك الجنسي". 

من جانبه، اكتفى الاتحاد الأميركي للعبة، الذي بات في موقف حرج، بالقول في بيان: إنّه "على علم بالدعاوى المرفوعة"، لكنه أشار إلى أنه "لم يتم إبلاغ الشكوى إلى الاتحاد الأميركي للتزلج، والتزحلق على الجليد بعد، ولم تتح له الفرصة لمراجعتها بالكامل".

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأميركي للتزلج وألواح التزلج سيظل منظمة تعطي الأولوية لسلامة وصحة ورفاهية الرياضيين والموظفين".

أما اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، فقالت إنها لا تستطيع التعليق على تفاصيل الدعوى، لأنها لم تتمكن بعد من مراجعتها.

"شبح لاري نصار"

وسبق أن نشرت اللاعبة تشيثلوك-سيفسوف علنًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي "تفاصيل" صادمة، عن سوء السلوك الجنسي لفولي في شباط/ فبراير من العام الماضي 2022، عندما كان هذا الأخير يدرب الفريق الأميركي في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين. لكن فولي تلقى حينها دعمًا من بعض المتزلجين في الفريق الأولمبي.

وأعادت تلك الفضائح المستجدة في اللعبة، إلى الواجهة الزلزال الأميركي الذي ضرب لعبة الجمباز عام 2017، حين كشفت مئات الفتيات والبطلات في اللعبة، في شكوى من 24 تهمة، جرائم اعتداء جنسي قام بها المدرب الشهير لاري نصار، على مدى 20 عامًا بحقهن، ليدان ومساعده جون غيديرت، الذي بدوره انتحر عام 2021، فيما يقضي نصار حكمًا بالسجن مدى الحياة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close