الجمعة 29 مارس / مارس 2024

دعا إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات.. الصدر: لا فائدة ترتجى من الحوار

دعا إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات.. الصدر: لا فائدة ترتجى من الحوار

Changed

تقرير لـ "العربي" عن دعوة رئيس الحكومة العراقي إلى حوار وطني شامل في البلاد (الصورة: رويترز)
مع دخول اعتصام مناصريه في البرلمان يومه الخامس، ووسط الدعوات إلى عقد حوار وطني شامل، دعا زعيم التيار الصدري إلى حل المجلس النيابي وإجراء انتخابات مبكرة.

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، إلى حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد، معتبرًا أن "لا فائدة ترتجى من الحوار".

وقال الصدر مع دخول اعتصام مناصريه في البرلمان يومه الخامس، "أنا على يقين أن أغلب الشعب قد سئم الطبقة الحاكمة برمتها بما فيها بعض المنتمين للتيار". 

وأضاف: "لذلك استغلوا وجودي لإنهاء الفساد، ولن يكون للوجوه القديمة مهما كان انتماؤها وجود بعد الآن إن شاء الله.. من خلال عملية ديموقراطية ثورية سلمية أولًا، ثم عملية ديموقراطية انتخابية مبكرة بعد حلّ البرلمان الحالي".

وطالب الصدر أنصاره بمواصلة اعتصامهم في مجلس النواب في بغداد، لحين تلبية مطالبه التي تشمل إلى جانب الانتخابات المبكرة، تعديلات دستورية غير محددة.

وبشأن الدعوات إلى إجراء حوار مع تحالف "الإطار التنسيقي"، قال الصدر إنه جرّب الحوار مع قوى "الإطار التنسيقي" من دون أن يسميها، معتبرًا أن "لا فائدة تُرتجى من الحوار معهم".

وشدد على أن "الإصلاح لا يأتي إلا من خلال التضحية"، في إشارة إلى استقالة أعضاء نواب الكتلة الصدرية الـ73 من البرلمان، وهو ما اعتبره التيار الصدري "تضحية من أجل الشعب" في بيان الاستقالة في يونيو/ حزيران الماضي.

أزمة سياسية مستمرة

وكان الآلاف من أتباع الصدر قد اقتحموا المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، والتي تضم العديد من المقرات الحكومية والبعثات الأجنبية، واستولوا على مبنى البرلمان الخاوي وبدأوا اعتصامًا مستمرًا حتى الآن.

وجاءت هذه التحركات ردًا على محاولات خصومه، وكثير منهم مقرّبون من إيران، تشكيل حكومة برئاسة مرشحين يرفضهم الصدر.

ويشهد العراق أزمة سياسية مستمرة منذ تسعة أشهر، حالت دون تشكيل حكومة منذ انتخابات 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

والسبت، اقتحم أنصار الصدر للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع مقر البرلمان في "المنطقة الخضراء" بالعاصمة بغداد، رفضًا لترشيح "الإطار التنسيقي" محمد شيّاع السوداني لمنصب رئيس الوزراء.

ودعت قيادات من كتل سياسية عراقية مختلفة التيار الصدري و"الإطار التنسيقي" إلى الحوار ووقف التصعيد.

وحثّ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على تشكيل لجنة تضم ممثلين عن كل الأطراف لوضع خريطة طريقة لحل الأزمة السياسية.

العبادي يرحب بخطاب الصدر

من ناحيته، رحّب رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي اليوم بخطاب زعيم التيار الصدري، لافتًا إلى أنه يلتقي "من جوانب عدّة مع مبادرتنا لحل الأزمة".

وكتب في تغريدة على موقع تويتر: "أُحيي خطواته وجميع الإخوة لحفظ الدم وتحقيق الإصلاح"، داعيًا الجميع الى "التكاتف لخدمة الشعب وإصلاح النظام وتدعيم الدولة الدستورية، ومن خلال عملية ديمقراطية سليمة وسلمية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة