الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

دعا لفتح الموانئ الأوكرانية.. بابا الفاتيكان: لا تستخدموا القمح كسلاح

دعا لفتح الموانئ الأوكرانية.. بابا الفاتيكان: لا تستخدموا القمح كسلاح

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" يسلط الضوء على الدعوات الدولية لموسكو بإعادة فتح الموانئ الأوكرانية (الصورة: رويترز)
دعا بابا الفاتيكان إلى بذل كل جهد لحل مشكلة صادرات القمح الأوكرانية، رافضًا في الوقت ذاته استخدام الغذاء كـ"سلاح للحرب" المستمرة في أوكرانيا.

ناشد بابا الفاتيكان، اليوم الأربعاء، السلطات برفع الحظر المفروض على صادرات القمح الأوكرانية، مؤكدًا رفضه لاستخدام الحبوب كـ"سلاح للحرب"، وذلك في الوقت الذي ألقت فيه موسكو المسؤولية عن هذه الأزمة على الدول الغربية.

وفيما يتخوف العالم من مخاطر حدوث أزمة غذاء عالمية جراء تعطل إمدادات الحبوب من أوكرانيا، أكّد البابا فرنسيس أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس أنّ الملايين، لا سيّما في الدول الأفقر في العالم، يعتمدون على القمح القادم من أوكرانيا، داعيًا إلى رفع الحصار.

وتسعى الأمم المتحدة للتوسط من أجل رفع الحصار عن تصدير الحبوب الأوكرانية، على الرغم من أنّ القادة الغربيين يحمّلون موسكو المسؤولية عن الأزمة التي يواجهها العالم بسبب إغلاقها الموانئ الأوكرانية.

"لا تستخدموا القمح كسلاح حرب"

وقال البابا فرنسيس: إنّ "منع تصدير القمح من أوكرانيا مقلق للغاية لأن حياة الملايين من الناس تعتمد عليه خاصة في الدول الفقيرة".

وأضاف في كلمته وسط تصفيق من الحشد في ساحة القديس بطرس: "أدعو من صميم القلب لأن يتم بذل كل جهد لحل هذه المشكلة لضمان حق الجميع في التغذية. من فضلكم! لا تستخدموا القمح، وهو مادة غذائية أساسية، كسلاح حرب".

وإلى جانب الموت والدمار الناجم عن الحرب في أوكرانيا، فقد أدى الهجوم الروسي ومحاولة الغرب عزل موسكو كعقوبة إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيت الطهي والأسمدة والطاقة، مما أضرّ بالنمو العالمي، وذلك في وقت تقول الأمم المتحدة إن أزمة غذاء عالمية تزداد سوءًا.

ومنذ انطلاق الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط الماضي، دأب بابا الفاتيكان على إدانة الحرب وإراقة الدماء التي سببها ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة". لكنّ هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها البابا بالتفصيل عن أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الهجوم.

مخاوف من أزمة غذاء عالمية جراء إغلاق الموانئ الأوكرانية - رويترز
مخاوف من أزمة غذاء عالمية جراء إغلاق الموانئ الأوكرانية - رويترز

"العالم على شفا أزمة غذاء كبيرة"

من جهته، اعتبر الكرملين، اليوم الأربعاء، أن العالم قد يكون على شفا أزمة غذاء كبيرة وألقى باللوم على "القيود غير القانونية" التي فرضتها الدول الغربية على روسيا وقرارات اتخذتها السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف: "من المحتمل أن نكون على شفا أزمة غذاء كبيرة للغاية مرتبطة بفرض قيود غير قانونية علينا، وبتصرفات السلطات الأوكرانية التي قامت بزرع ألغام في الطريق إلى البحر الأسود، ولا تقوم بشحن الحبوب من هناك، على الرغم من أن روسيا لم تعرقل أي شيء".

ومنذ بدء هجومها العسكري، سيطرت روسيا على أجزاء كبيرة من سواحل جارتها وفرضت حصارًا على موانئها، لكنها تحاول إلقاء اللوم بخصوص نقص شحنات الحبوب على العقوبات الغربية وعلى كييف نفسها.

والأسبوع الماضي، قال مسؤول زراعي إنّ أوكرانيا تحاول جاهدة تصدير مخزونها الهائل من الحبوب عن طريق البر والنهر والسكك الحديدية للمساعدة في تجنب الأزمة، لكن ليس لديها فرصة لتحقيق أهدافها ما لم ترفع روسيا الحصار عن موانئها على البحر الأسود.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close