الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

دعا للتواصل مع طالبان.. وزير الخارجية القطري: عزل أفغانستان ليس حلًا

دعا للتواصل مع طالبان.. وزير الخارجية القطري: عزل أفغانستان ليس حلًا

Changed

أكد وزير الخارجية القطري وجوب تضافر الجهود الدولية لمساعدة الشعب الأفغاني بعيدًا عن التسييس (غيتي)
أكد وزير الخارجية القطري وجوب تضافر الجهود الدولية لمساعدة الشعب الأفغاني بعيدًا عن التسييس (غيتي)
حذّر وزير الخارجية القطري من أنّ عزل أفغانستان ليس حلًا، مشدّدًا على وجوب تضافر جميع الجهود لمساعدة الشعب الأفغاني.

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف الدولية للتواصل مع حركة طالبان.

وحذّر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، من أنّ عزل أفغانستان ليس حلًا، مشدّدًا على وجوب تضافر جميع الجهود لمساعدة الشعب الأفغاني.

ويأتي كلام وزير الخارجية القطري في إطار تفعيل "الدبلوماسية الوقائية" التي تنتهجها الدوحة، والتي أكّدت عليها المتحدثة باسم الوزارة لولوة الخاطر، في حديث إلى "العربي".

مفاوضات بين قطر وتركيا مع طالبان

وكشف وزير الخارجية القطري في المؤتمر الصحفي نفسه، أنّ المفاوضات جارية بين دولة قطر وتركيا مع طالبان للاتفاق على جميع التفاصيل الفنية والأمنية لتشغيل مطار كابل.

وقال: "يجب تضافر الجهود الدولية لمساعدة الشعب الأفغاني بعيدًا عن التسييس"، داعيًا جميع الأطراف الدولية للتواصل مع حركة طالبان لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أنّ اللقاء مع نظيره الإسباني تناول الشأن الفلسطيني وحل الدولتين لضمان نيل الشعب الفلسطيني حقوقه كافة، كما بحث العلاقات بين قطر وإسبانيا والتعاون الوثيق في شتى المجالات.

إسبانيا تثمّن دور دولة قطر

من جهته، ثمّن وزير الخارجية الإسباني دور دولة قطر في عمليات الإجلاء التي حدثت من مطار كابل. وقال: "لن نترك أي فرد من الأفغان الذين تعاونوا معنا".

كما ثمّن كذلك استعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم، متمنيًا لها التوفيق في تنظيم البطولة.

يذكر أنّ قطر استضافت مفاوضات بين واشنطن و"طالبان" الأفغانية توجت بتوقيعهما، في 29 فبراير/ شباط 2020، اتفاقًا لإحلال السلام نص على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

كما استضافت مفاوضات بين "طالبان" والحكومة الأفغانية، قبل أن تتسارع الأحداث وتسيطر الحركة على البلاد.

"دبلوماسية وقائية"

وكانت مساعدة وزير الخارجية القطري المتحدثة باسم الوزارة لولوة الخاطر أعربت عن تطلع الدوحة إلى تشكيل حكومة أفغانية أكثر تمثيلًا لكافة أطياف الشعب الأفغاني، معتبرة أنّ دور بلادها في أفغانستان يندرج ضمن الدبلوماسية الوقائية.

وقالت الخاطر، في حديث إلى "العربي": إنّ دور الوسيط الذي تلعبه قطر في أفغانستان جزء من القناعة بالدبلوماسية الوقائية التي تنتهجها الدوحة في الصراعات الإقليمية حتى لا تصبح جزءًا من عملية الاستقطاب في المنطقة.

ولفتت إلى أنّ القاعدة الأساسية التي تتبعها الدوحة هي أنّها لا تتدخل في ملف وساطة ما لم تتمّ دعوتها من الأطراف كافة، وهذا ما حصل في الملف الأفغاني.

وضع "شديد التردّي"

وبحسب مراسل "العربي" في كابل زاهر عمرين، فإنّ هناك عدّة أجنحة داخل حركة طالبان، لكن تبدو الخلافات بينها اقلّ عمقًا بعد سيطرة الحركة على السلطة.

ويشير إلى أنّ الوضع الإنساني والاقتصادي شديد التردّي في أفغانستان، متحدّثًا عن مظاهر عوز وفقر شديدة في الأسواق والأماكن العامة.

ويلفت كذلك إلى وجود شح في العملة والسيولة النقدية، مشيرًا إلى أنّ المئات يبيتون لياليهم أمام البنوك للحصول على كميات قليلة من النقد الأجنبي، في ظلّ نقص في الموارد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close