الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

دعمًا لصمود أهالي النقب.. عشرات الفلسطينيين يعتصمون في غزة

دعمًا لصمود أهالي النقب.. عشرات الفلسطينيين يعتصمون في غزة

Changed

اعتقلت القوات الإسرائيلي 132 متظاهرًا فلسطينيًا في النقب خلال اليومين الماضيين
اعتقلت القوات الإسرائيلية 132 متظاهرًا فلسطينيًا في النقب خلال اليومين الماضيين (غيتي)
طالب "التجمّع الوطني للقبائل والعشائر" العالم بـ"التحرك للمحافظة على حقوق سكان النقب، التي تعتبر جزءًا من الحقوق الإنسانية التي ينشدها المجتمع الدولي.

شارك عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، السبت، في وقفة، دعمًا لصمود سكان منطقة النقب (جنوب)، في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية بحقّهم وتجريف أراضيهم.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمها التجمّع الوطني للقبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية، في ساحة المجلس التشريعي بمدينة غزة، لافتة كبيرة كُتب عليها "وقفة شعبية تضامنية (...) نصرة لأهلنا في النقب المُحتل ضد الإرهاب الصهيوني".

وكان النقب قد شهد خلال الأيام الماضية، احتجاجات لمواطنين عرب ضد تجريف أراضيهم وزراعتها بالأشجار توطئة لمصادرتها، من قبل الصندوق القومي اليهودي، وهو منظمة تجمع الأموال من اليهود بالعالم لوضع اليد على الأملاك الفلسطينية.

دعوات لوقف الجرائم الإسرائيلية

ودعا محمد فارس، المتحدث باسم التجمّع، المجتمع الدولي والعربي إلى "التحرك لوقف الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق سكان النقب".

وشدد على وجوب أن يوقف "المجتمع الدولي المهزلة التي تحدث في النقب، والتي نعدّها محاولة يائسة للسيطرة على الأراضي".

وتابع فارس "نُحيّي صمود سكان النقب، ونقول لهم أننا معكم في دعم صمودكم وتضحياتكم".

وطالب العالم بـ"التحرك للمحافظة على حقوق سكان النقب، التي تعتبر جزءًا من الحقوق الإنسانية التي ينشدها المجتمع الدولي".

وأضاف فارس أن "ما يحدث في النقب مخالف للقيم الإنسانية، ويجب الوقوف بجانب السكان بشجاعة".

مظاهرات في النقب

وتأتي هذه المطالبات، بعد قمع قوات الاحتلال أمس الجمعة مظاهرة احتجاجية في مدينة "تل السبع" بمنطقة النقب، خرجت تنديدًا بأعمال تجريف أراضيهم.

والخميس، أصيب عشرات المواطنين العرب، واعتقل آخرون، إثر قمع الشرطة الإسرائيلية لتظاهرة شعبية في منطقة النقب.

وشهد النقب خلال اليومين الماضيين، اعتقال 132 متظاهرًا عربيًا.

"عجز" إسرائيل عن حسم الصراع

من جانبها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أمس الجمعة، أن التظاهرات التي ينظمها مواطنون عرب في منطقة النقب تكشف "عجز" إسرائيل عن حسم الصراع مع الشعب الفلسطيني.

وقال حازم قاسم الناطق باسم الحركة في بيان: إن "الوطنية الفلسطينية تسجل تقدمًا واضحًا في كل ساحة النضال ضد آلة الاستعمار الصهيوني".

‏ولفت قاسم إلى أن "هذه معركة مستمرة لا يمكن أن تتوقف إلا بانتصار شعبنا صاحب الأرض والحق".

"وسائل وحشية"

وفي وقت سابق الجمعة، قال المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل "عدالة": إن "الشرطة الإسرائيلية استخدمت "وسائل وحشية" في قمع مظاهرة شرعية نُظّمت الخميس، في النقب، واعتقلت عددًا كبيرًا من المتظاهرين.

كما اتهمت وزارة الخارجية الفلسطينية، يوم الأربعاء، إسرائيل بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين في منطقة النقب.

وأكدت الوزارة في بيان أن "جرائم الاحتلال في النقب امتداد لحربها على الوجود العربي الفلسطيني"، مدينة في الوقت ذاته بـ"أشد العبارات الجريمة البشعة التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين العرب في النقب، وأرضهم وممتلكاتهم".

وتقدر أعداد المواطنين العرب في النقب بنحو 300 ألف يعيشون على 5% من أرضهم، التي قالوا إن إسرائيل صادرت 95% منها منذ العام 1948.

ويغلب على منطقة النقب التي تبلغ مساحتها نحو 14 ألف كيلومتر مربع، الطابع الصحراوي، ويقطنها تاريخيًا، عشائر عربية ترتبط اجتماعيًا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close