الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

دعم أممي للمرأة الأوكرانية عبر العيادات المتنقلة

دعم أممي للمرأة الأوكرانية عبر العيادات المتنقلة

Changed

"العربي" يواكب التطورات الميدانية والسياسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
منذ اليوم الأول للحرب، كان صندوق الأمم المتحدة للسكان حاضرًا على الأرض لتقديم خدمات منقذة للحياة، لا سيما للنساء والفتيات.

في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا دون وجود بوادر للحل بين موسكو وكييف، سمح صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) للنساء في أوكرانيا بالولادة الصحية عبر العيادات المتنقلة.

وقالت فلورنس باور، المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان لأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى: "لدينا عيادات متنقلة حيث يمكن للنساء حرفيًا أن يلدن في نوع من الشاحنات الخارجية التي يمكن أن تتحرك تبعًا لحالة الحرب".

الولادة في الشاحنة

وأضافت باور بالقول: "نسهل للأوكرانيات خدمة إجراء عملية الولادة في الشاحنة، وتلقي كل الدعم الطبي اللازم".

ومنذ اليوم الأول للحرب، كان صندوق الأمم المتحدة للسكان حاضرًا على الأرض لتقديم خدمات منقذة للحياة، لا سيما للنساء والفتيات، حسب المصدر نفسه.

وأوضحت أن صندوق الأمم المتحدة للسكان لديه فرق متنقلة مع علماء نفس يمرون في مناطق مختلفة من البلد ويدعمون النساء اللواتي يمررن بمواقف صعبة، لا سيما النساء اللاتي تعرضن للعنف.

وشدّدت باور على أهمية إعادة إرساء السلام في أسرع وقت ممكن، لأنه أمر أساسي للسكان وخاصة للفئات الأكثر ضعفًا مثل النساء والفتيات.

ويوم أمس الجمعة، أعلنت الأمم المتحدة، عن وصول أول قافلة مساعدات إنسانية أممية إلى محيط بلدة سوليدار في شرق أوكرانيا التي شهدت بعضًا من أشرس المعارك منذ بدء الهجوم الروسي.

غياب الحل السياسي

وتشهد المناطق الجنوبية والشرقية من أوكرانيا مواجهات، يقول عنها المسؤولين الأوكرانيين إنها "الأكثر دموية" منذ بداية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

ومع تصاعد العمليات العسكرية، يتبادل الروس والأوكرانيون الاتهامات بخصوص إجهاض أي محاولة للاقتراب من طاولة الحوار، فيما يقول الكرملين: إن الرئيس الروسي منفتح لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا مع قناعته بإمكانية ترتيب محادثات مع الغرب أيضًا.

وسبق أن أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جونسون، أن عدد الأوكرانيين اللاجئين في دول الاتحاد منذ بداية الحرب الروسية التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط 2022، بلغ 8 ملايين شخص.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close