السبت 13 أبريل / أبريل 2024

دورتموند الألماني وسان جيرمان الفرنسي على بعد مباراة واحدة من التتويج

دورتموند الألماني وسان جيرمان الفرنسي على بعد مباراة واحدة من التتويج

Changed

لاعبو دورتموند يحتفلون أمام جماهيرهم مع اقتراب الفوز باللقب
لاعبو دورتموند يحتفلون أمام جماهيرهم مع اقترابهم من الفوز باللقب - غيتي
تفصل مباراة واحدة كلًا من ناديي دورتموند الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي عن تتويجهما ببطولتي الدوري في بلديهما بعد أن اجتازا المرحلة ما قبل الأخيرة.

قاد الإيفواري سباستيان هالر، العائد من علاج من السرطان، فريقه بروسيا دورتموند إلى صدارة الدوري الألماني، أمس الأحد، حيث بات يفصل النادي عن اللقب مباراة واحدة فقط. 

وأحرز هالر هدفين من أصل ثلاثة أمام فريق أوغسبيرغ، الذي لعب بعشرة لاعبين أغلب المباراة، في المباراة التي انتهت لصالح "أسود الفاستفيليا" بثلاثية نظيفة. 

لقب بعد 11 عامًا

وافتتح هالر التسجيل في الدقيقة 58، ثم أضاف الهدف الثاني ليرفع رصيده إلى تسعة أهداف هذا الموسم، قبل ست دقائق من النهاية ليتقدم دورتموند إلى الصدارة متفوقًا على بايرن ميونخ. واختتم يوليان براندت الأهداف في الوقت المحتسب بدل الضائع.

ويملك الفريق القادم من وادي الرور، والذي حصد اللقب لآخر مرة في 2012 مع المدرب يورغن كلوب، 70 نقطة متقدمًا بنقطتين على بايرن الذي خسر (1-3) أمام ضيفه لايبزيغ يوم السبت.

وقال مدرب دورتموند إيدن ترزيتش: "عانينا واجتهدنا كثيرًا ليس في الموسم الحالي فقط. والآن علينا قطع الخطوة الأخيرة مع جماهيرنا في ملعبنا، وفي مدينتنا وإعادة درع الدوري إلى دورتموند أخيرًا".

وأضاف: "هذا الموسم ليس موسم الفرص الضائعة بل تحمل الضربات والتقلبات. والآن بات الأمر يتعلق بتحقيق الخطوة الأخيرة".

من المرض إلى البطولة

وسيحتفل دورتموند باللقب، لو انتصر على ضيفه ماينز تاسع الترتيب، السبت المقبل، بغض النظر عن نتيجة مباراة كولن صاحب المركز العاشر وبايرن ميونيخ، الذي سيطر على اللقب في آخر عشرة مواسم.

وفي هذا السياق، قال ترزيتش: "هذا الموسم نحن أقرب ما نكون إلى اللقب منذ فترة طويلة. لدينا ستة أيام أخرى ثم سنبذل كل ما لدينا على أمل وضع أيدينا على لقب الدوري".

وفي شوط أول من جانب واحد، سدد دورتموند 16 كرة على المرمى مقابل تسديدة واحدة لأوغسبورج. ورد القائم محاولة من مدافع دورتموند نيكلاس زوله قبل أن يكمل صاحب الأرض المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المدافع فيلكس أودوكي في الدقيقة 38.

وكان هالر نجمًا فوق العادة، خصوصًا بعد الغياب الطويل هذا الموسم، بسبب إصابته بسرطان الخصيتين، قبل العودة للعب في عام 2023. وقال نجم آياكس الهولندي سابقًا: "لو أبلغني أحد أنني سأكون في هذا الموقف قبل ستة أشهر لما صدقته. لقد قدمنا الكثير والآن نملك فرصة تحقيق أمر كبير. الأمر ليس سحرًا بل يتعلق بتقديم كل ما لدينا".

سان جيرمان يقترب من اللقب في فرنسا

وشهد الدوري الفرنسي سيناريو مماثلًا، حيث بات باريس سان جيرمان على أعتاب التتويج باللقب، للمرة 11 وهو رقم قياسي، بعدما أحرز النجم كيليان مبابي هدفين ليقوده للفوز (2-1) على أوكسير المهدد بالهبوط، أمس الأحد.

وهز مبابي الشباك مرتين في أول ثماني دقائق ليرتفع رصيد باريس سان جيرمان إلى 84 نقطة متقدمًا بست نقاط على لانس ثاني الترتيب قبل جولتين من النهاية.

ويتفوق حامل اللقب بفارق كبير من الأهداف أيضًا. ويكفي فريق المدرب كريستوف غالتييه التعادل أمام مضيفه ستراسبورغ السبت المقبل لحسم اللقب.

ويملك أوكسير 34 نقطة في المركز 16 متقدمًا بنقطة واحدة على منطقة الهبوط، ويحل ضيفًا على تولوز في الجولة قبل الأخيرة.

الهداف مبابي

وقال قائد سان جيرمان ماركينيوس الذي لم يكن مستواه مبهرًا مثل معظم لاعبي فريقه: "شعرنا بالارتياح قليلًا بعد الهدفين لكن في النهاية وضعنا يدًا على اللقب".

وأضاف: "حققنا الكثير هذا الموسم لكننا كنا ندرك أننا إذا أهدرنا نقاطًا ستتعقد الأمور. لن نحتفل باللقب الليلة لكننا سنحتفل بالانتصار".

ورفع مبابي رصيده إلى 28 هدفًا في الدوري هذا الموسم، ليتصدر قائمة الهدافين متقدمًا بهدفين على مهاجم أولمبيك ليون ألكسندر لاكازيت.

وقطع لانس صاحب المركز الثاني خطوة هائلة نحو ضمان مكانه في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بعدما قلب تأخره إلى فوز (3-1) على مضيفه لوريان في وقت سابق من يوم أمس. ويتقدم لانس بخمس نقاط على أولمبيك مرسيليا ثالث الترتيب قبل جولتين من النهاية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close