الجمعة 29 مارس / مارس 2024

دوري الأبطال.. تشيلسي يقلب الطاولة على دورتموند وبنفيكا إلى ربع النهائي

دوري الأبطال.. تشيلسي يقلب الطاولة على دورتموند وبنفيكا إلى ربع النهائي

Changed

فرحة رحيم ستيرلينغ لاعب تشيلسي بعد تسجيل الهدف الأول
فرحة لاعب تشيلسي رحيم ستيرلينغ بعد تسجيل الهدف الأول - فيسبوك
استطاع ناديا تشيلسي الإنكليزي وبنفيكا البرتغالي أن يكونا أول الأندية الواصلة إلى دور ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا بعد أن حقق كلاهما انتصارًا حاسمًا.

قلب نادي تشيلسي الإنكليزي، الطاولة على ضيفه بروسيا دورتموند الألماني، ليلة أمس الثلاثاء، ورد هزيمته في الذهاب على ملعب المنافس بهدف يتيم، بانتصار مدو بهدفين نظيفين على ملعبه "ستامفورد بريدج" في لندن. 

وتحولت المباراة إلى ساحة قتال حقيقة، حملت توترًا بين لاعبي الفريقين، ولا سيما في الالتحامات القوية التي بدأت منذ اللحظات الأولى، وأطاحت بنجم دورتموند الدولي، يوليان براندت خارج الملعب بعد أربع دقائق فقط من بداية المباراة، فخرج أبرز مؤثر في هجوم الضيف، مصابًا.  

وجاء التوتر الذي شهدته المباراة منذ بدايتها، امتدادًا لتأخير في انطلاقتها، بسبب صعوبات في وصول النادي الألماني إلى الملعب جراء حصار فرضه مشجعو "البلوز"، الأمر الذي أدى إلى تأخير موعد المواجهة قرابة 10 دقائق. 

وبأجواء مشحونة، دخل الفريقان أرض الملعب، ليقدما عرضًا قويًا مليئًا بالالتحامات البدنية القوية، ويدين تشلسي بتأهله إلى رحيم سترلينغ الذي افتتح التسجيل (43)، قبل أن يضيف الألماني كاي هافيرتس الهدف الثاني من ركلة جزاء (53).

إنقاذ موسم ومدرب

وحال هذا التأهل دون تسريع رحيل مدرب "البلوز" غراهام بوتر، خصوصًا أن تشلسي الذي أنفق 600 مليون دولار في سوق الانتقالات لتدعيم صفوفه، لم يحقق سوى 4 انتصارات في آخر 17 مباراة ضمن مختلف المسابقات.

وأُقصي فريق غرب لندن من مسابقتي الكأس المحليتين، وتقهقر في المركز العاشر في ترتيب الدوري المحلي.

واستعاد تشلسي جهود ريس جيمس العائد من الإصابة، في حين أجلس بوتر الوافد الجديد الأوكراني ميخايلو مودريك الذي كلف النادي 106 ملايين دولار على مقاعد البدلاء للمباراة الرابعة تواليًا. واستمر غياب المخضرم البرازيلي تياغو سيلفا بداعي الإصابة.

هزيمة بعد 10 انتصارات

من ناحيته، أجرى مدرب دورتموند إدين تيرزيتش تغييرين على تشكيلته الفائزة ذهابًا، بهدف تحقيق فوزه الحادي عشر تواليًا معتمدًا على لاعبه المتألق الإنكليزي جود بيلينغهام (4 أهداف وتمريرة حاسمة في دوري الأبطال)، الذي ظل صامتًا وأهدر كرة سهلة سددها بمحاذاة القائم عند بداية الشوط الثاني.

وحلّ القائد ماركو رويس بدلاً من هداف الذهاب كريم أديمي المصاب، لكن الفريق مُني بخسارته الأولى هذا العام بعدما خرج منتصرًا من جميع المباريات العشر التي خاضها سابقًا.

وفي سيناريو جنوني مع بداية الشوط الثاني حصل تشلسي على ركلة جزاء بعد لمسة يد على ماريوس وولف داخل المنطقة لم يحتسبها الحكم بداية قبل أن يعود إلى حكم الفيديو المساعد، انبرى لها هافيرتز بقدمه اليسرى واصطدمت بالقائم فيما ارتمى الحارس إلى اليمين.

لحظة دخول لاعبي الفريقين إلى منطقة الجزاء خلال الضربة الأولى
لحظة دخول لاعبي الفريقين إلى منطقة الجزاء خلال الضربة الأولى - تويتر

لكن الحكم طلب تقنية الفيديو مجددًا، وأعاد تنفيذ الضربة بسبب دخول لاعبين من الفريقين إلى منطقة الجزاء أثناء تنفيذها، ليعود الألماني إلى علامة الجزاء ويسدد بالطريقة ذاتها ولكن بنجاح هذه المرة. 

تفوق بنفيكا

وفي البرتغال، أكد فريق بنفيكا المؤكد في فارق المستوى الشاسع مع منافسه، وسحق ضيفه كلوب بروج البلجيكي بخماسية مقابل هدف، بعد أن عاد من مرحلة الذهاب، بفوز ثمين بهدفين دون مقابل. 

واستغل بنفيكا، تراجع مستوى بروج الكبير، والذي جعله رابع الترتيب في دوري بلاده، وقدم عرضًا هجوميًا كبيرًا منذ بداية المباراة، بلغ بموجبه مرحلة ربع النهائي.

ويقدّم بنفيكا موسمًا مميزًا بقيادة المدرب الألماني روجيه شميدت، إذ يتصدر الدوري المحلي بخسارة واحدة في 23 مباراة ويبدو على المسار للتتويج بالدوري، للمرة الأولى منذ 2019.

وكان بنفيكا تصدر مجموعته بطريقة مفاجئة أمام باريس سان جيرمان ويوفنتوس، بعد أن فرض تعادلين على بطل فرنسا وحقق فوزين على الفريق الإيطالي.

وتستكمل اليوم، مرحلة الإياب في البطولة، بلقاء قمة سيجمع بايرن ميونخ الألماني، بفريق باريس سان جيرمان، الذي يحتاج لفارق هدفين، بعد أن تلقى خسارة أمام مضيفه في العاصمة الفرنسية، ذهابًا بهدف يتيم. 

وتستضيف لندن مباراة أخرى، تجمع بين فريقي توتنهام وميلان الإيطالي، الذي أنهى مباراة الذهاب على أرضه بالفوز بهدف من دون رد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close