الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

دوري السوبر القاري.. الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يطلق مسابقة جديدة

دوري السوبر القاري.. الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يطلق مسابقة جديدة

Changed

الاتحاد الإفريقي
يعول رئيس الاتحاد الإفريقي موتسيبي يعول على المسابقة الجديدة - غيتي
دشن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مسابقة جديدة للأندية أطلق عليها اسم دوري السوبر القاري حيث من المتوقع أن تؤشر لحقبة جديدة من الازدهار للعبة في القارة السوداء.

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، اليوم الأربعاء، عن إطلاق مسابقة دوري السوبر القاري، وتوقع أن تؤشر لحقبة جديدة من الازدهار للعبة في إفريقيا، من دون الكشف حتى الآن عن الملامح النهائية للبطولة ومصادر تمويلها.

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة باتريس موتسيبي قد تحدث عن إطلاق مسابقة دوري السوبر في الموسم المقبل خلال يونيو/ حزيران، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف عن التفاصيل في العاشر من أغسطس/ آب.

وأفاد الاتحاد القاري، أن المسابقة ستكون بمشاركة 24 ناديًا لم يتم تسميتها حتى الآن، من 16 دولة في المسابقة الجديدة المقرر أن تنطلق في أغسطس/ آب 2023، والتي وصفها موتسيبي بأنها "أضخم مشروع من نوعه لتحسين جودة كرة القدم في إفريقيا".

ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 100 مليون دولار منها 11.6 مليون دولار للفائز. ومن بين الفوائد الجانبية تخصيص صندوق للتضامن سيشهد حصول كل اتحاد من الاتحادات المحلية الأعضاء، البالغ عددها 54 في الكاف على مليون دولار سنويًا لتطوير كرة القدم.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي خلال اجتماع في أروشا: "ستشارك أفضل الأندية في القارة في دوري السوبر وشهدنا إقبالًا كبيرًا من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع. فالنية تتجه لإطلاق البطولة في أغسطس 2023 وخلال الأشهر القليلة المقبلة ستكون هناك مشاركة من جميع الجهات المعنية".

وأوضح موتسيبي أنه "سنشرح أيضًا للبطولات المحلية كيف سيؤثر ذلك على مبارياتها"، مضيفًا: "في نهاية المطاف يعتمد مستقبل كرة القدم للأندية على المنافسة تجاريًا. سيغير هذا المشروع وجه كرة القدم الإفريقية".

الاتحاد الإفريقي
جانب من المؤتمر الصحفي للإتحاد الإفريقي - تويتر

وكان موتسيبي بصحبة رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) جياني إنفانتينو الذي طرح هذه الفكرة لأول مرة في ندوة للكاف في فبراير/ شباط 2020. وقال إنفانتينو اليوم الأربعاء: "هناك رغبة كبيرة في الاستثمار في مشروع مثل هذا والذي سيعطي رؤية جديدة لكرة القدم الإفريقية".

وأضاف: "نمو الأندية الإفريقية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم يسهم في نمو كرة القدم العالمية. ستفيد هذه المسابقة كل بلد ليس فقط من خلال صندوق التضامن لكن من خلال الترويج لكرة القدم الإفريقية".

وستخوض الأندية مسابقة جماعية أولًا مقسمة إلى ثلاث مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل غالبية الأندية إلى نظام المواجهات الفاصلة على الطراز الأميركي، بما في ذلك أندية تشارك ببطاقات دعوة.

كما يخطط الكاف لمواصلة بطولة دوري الأبطال. وقال مسؤولون إن هناك نية للعودة إلى منافسات خروج المغلوب ذهابًا وإيابًا والاستغناء عن دور المجموعات.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب محاولة فاشلة قام بها 12 ناديًا أوروبيًا لتشكيل دوري السوبر في أبريل/ نيسان من العام الماضي، قبل أن يتم التخلي عنها بعد أن قوبلت بردود فعل غاضبة من الجماهير.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close