الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"دونباس تحولت إلى جحيم".. الغرب يدعم إجراءات أوكرانيا ضد "مجرمي الحرب"

تشتعل المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في منطقة دونباس - تويتر
تشتعل المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني في منطقة دونباس - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
"دونباس تحولت إلى جحيم".. الغرب يدعم إجراءات أوكرانيا ضد "مجرمي الحرب"

شارك

"دونباس تحولت إلى جحيم".. الغرب يدعم إجراءات أوكرانيا ضد "مجرمي الحرب"

آخر تحديث

شارك

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية تكثف ضغوطها في منطقة دونباس التي حولتها إلى "جحيم"، معتبرًا من جهة ثانية أن المساعدات الضخمة التي أعلنت واشنطن تقديمها لكييف تشكل استثمارًا في أمن الغرب.

ووافق الكونغرس الأميركي الخميس على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة أربعين مليار دولار لدعم الجهود العسكرية لأوكرانيا في مواجهة روسيا، في وقت بدأ وزراء مال مجموعة السبع مناقشة المبالغ التي يمكن أن تنفقها كل دولة لدعم كييف.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو ليل الخميس الجمعة: "بالنسبة إلى شركائنا، الأمر ليس مجرد إنفاق أو تبرع". وأضاف: "هذه مساهمتهم في أمنهم، لأن حماية أوكرانيا تعني حمايتهم ضد حروب وأزمات جديدة قد تتسبب بها روسيا".

ويُفترض أن تسمح رزمة المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا بالتزوّد خصوصًا بآليات مصفّحة وتعزيز منظومتها للدفاع الجوي، في وقت تركّز روسيا جهودها في شرق البلاد وجنوبها بعد فشلها في السيطرة على كييف وخاركيف شمالًا.

من جهة أخرى، تقاذفت الولايات المتحدة وروسيا الخميس الاتّهامات في الأمم المتحدة بالمسؤولية عن التدهور المتفاقم للأمن الغذائي في العالم، ودعت واشنطن موسكو إلى السماح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتحدة: "توقفوا عن إعاقة عمل موانئ البحر الأسود. اسمحوا بحرية التنقل للسفن والقطارات والشاحنات التي تنقل الأغذية من أوكرانيا".

وأضاف: "توقفوا عن تعليق تصدير المواد الغذائية والأسمدة إلى البلدان التي توجّه انتقادات لحربكم العدوانية".

في المقابل، ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا بوجود نية غربية "لتحميل روسيا مسؤولية مشاكل العالم كافة"، رافضًا كل الاتهامات الغربية لبلاده.

وقال: إن الأزمة الغذائية التي يشهدها العالم كامنة منذ زمن وأسبابها الجذرية تتأتى من "دوامة التضخم" جراء تزايد التكاليف والصعوبات اللوجستية و"عمليات المضاربة في الأسواق الغربية".

المزيد حول القصة

Share

الجيش الروسي يعلن "تحريرًا كاملاً" لمجمع آزوفستال

أكّد الجيش الروسي اليوم الجمعة أنه "حرر بالكامل" مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الإستراتيجية بجنوب شرق أوكرانيا، وذلك بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الذين كانوا داخله.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف: "منذ 16 مايو/ أيار، استسلم 2439 نازيًا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيون محاصرون في المصنع. اليوم، 20 مايو/ أيار، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلفة من 531 مقاتلاً".

Share

البنتاغون لا يرى "أدلة" على استخدام روسيا أسلحة ليزر في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الجمعة إنه ليس هناك أي مؤشرات على أن روسيا استخدمت أسلحة ليزر في أوكرانيا بعد أن زعمت موسكو أنها أدخلت في الخدمة جيلاً جديدًا من أسلحة الليزر القوية لضرب الطائرات المسيّرة للعدو.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون في إفادة صحافية: "ليس لدينا أي مؤشرات على استخدام أسلحة الليزر على الأقل الليزر المستخدم كسلاح في أوكرانيا. لا شيء يؤكد ذلك".

Share

7 جرحى في ضربة استهدفت مركزًا ثقافيًا أعيد بناؤه في شرق أوكرانيا

جُرح سبعة أشخاص على الأقل بينهم طفل في ضربة صاروخية روسية عنيفة استهدفت مركزًا ثقافيًا أعيد بناؤه مؤخرًا في لوزوفا في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الجمعة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأشار زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام إلى أن "صاروخًا روسيًا أصاب البيت الثقافي الذي أعيد بناؤه مؤخرًا"، مشيرًا إلى "سقوط سبعة جرحى بينهم طفل يبلغ 11 عامًا".

ونقلت وكالة إنترفاكس-أوكرانيا عن المسؤول في جهاز الإنقاذ فيكتور زاباشتا قوله إن الضحايا السبع هم جرحى ولا قتلى بينهم.

وأرفق الرئيس الأوكراني رسالته بتسجيل فيديو يظهر انفجارًا قويًا دمّر المبنى وتسبب بتصاعد الدخان مع مرور سيارتين على مقربة من المكان سارعت إحداهما إلى مغادرته.

وقال زيلينسكي: "لقد جعل المحتلون (المرافق) الثقافية والتعليمية والإنسانية عدوة لهم. وهم لا يدّخرون أي صاروخ في استهدافها".

وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك، لا تزال الأوضاع عند الجبهة "متوترة" الجمعة مع "مؤشرات تدل على التفاقم".

Share

مجموعة السبع تبحث مصادرة أرصدة روسية لاستخدامها في إعادة بناء أوكرانيا

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، اليوم الجمعة، إنّ مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بحثت إمكانية مصادرة أرصدة رسمية روسية للإسهام في إعادة بناء أوكرانيا التي دمرتها الحرب، لكنه أضاف أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وقال ليندنر في ختام اليوم الثاني من المحادثات: "تحدثنا عن استمرارية العقوبات فيما يتصل بأوكرانيا وناقشنا مسألة مصادرة الأرصدة الروسية".

وأضاف مشيرا إلى مصادرة أرصدة الدولة الروسية "إنه اختيار ما زال في حاجة إلى مزيد من البحث".

وقالت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند للصحافيين إن مجموعة السبع ناقشت "بشكل مطول نوعًا ما" فكرة مصادرة الأرصدة الروسية واستخدامها في المساعدة في إعادة بناء أوكرانيا.

Share

إيطاليا تقترح على الأمم المتحدة خطة للخروج من الأزمة في أوكرانيا

اقترحت إيطاليا على الأمم المتحدة تشكيل "مجموعة تيسير دولية" لمحاولة التوصل "خطوة إثر خطوة" إلى وقف لإطلاق النار في أوكرانيا، كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الجمعة.

وقال خلال مؤتمر صحافي لوزراء مجلس أوروبا قرب تورينو (شمال): إن "خطة السلام الإيطالية هي اقتراح بحثته مع الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك قبل يومين (الأربعاء) بخصوص إنشاء مجموعة تيسير دولية تضم منظمات دولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وأضاف أن "الهدف هو العمل خطوة بخطوة، البدء على سبيل المثال بهدنات محلية وإجلاء مدنيين واحتمال فتح ممرات إنسانية آمنة ومن ثم تكثيف العمل من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ثم سلام دائم مع اتفاق سلام حقيقي".

وتأتي المبادرة الإيطالية في وقت طال فيها أمد النزاع في أوكرانيا ما يهدد بتفاقم أزمات الطاقة والغذاء على الصعيد العالمي لأنه عطل بشكل كبير النشاط الزراعي وتصدير الحبوب من أوكرانيا، الدولة التي كانت حتى الآن رابع مصدر عالمي للذرة وفي طريقها لتصبح ثالث أكبر مصدر للقمح.

Share

بوتين يحضّ حكومته على إنهاء التبعيّة التكنولوجية للخارج

حضّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته اليوم الجمعة، على تحقيق "السيادة التكنولوجية"، قائلاً إن روسيا تعرضت للعديد من الهجمات الإلكترونية منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي: إنّ "عدد الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك الهجمات المعقدة، زاد عدة مرات" منذ بدء حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف بوتين أن الهجمات تأتي من دول مختلفة لكن "من الواضح أنها منسّقة".

وأضاف في تصريحاته المتلفزة أن الهجمات استهدفت "البنية التحتية المعلوماتية الحيوية" لروسيا بما في ذلك وسائل إعلام ومؤسسات مالية وموقعًا حكوميًا إلكترونيًا.

Share

شرودر ينسحب من مجلس إدارة مجموعة "روسنفت" النفطية الروسية

أعلنت مجموعة "روسنفت" النفطية الروسية العملاقة اليوم الجمعة أن المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي يتعرّض لانتقادات على وقع الهجوم الروسي على أوكرانيا، سينسحب من مجلس إدارة المجموعة.

وبحسب روسنفت، أبلغ شرودر الشركة بأنه لن يتمكن من تمديد مهامه كرئيس لمجلس إدارة شركة النفط الروسية الرائدة.

يأتي هذا الإعلان غداة اتخاذ برلين قرارات تستهدف الزعيم الاشتراكي الديمقراطي السابق الذي كان مستشارًا لألمانيا بين 1998 و2005 وتوجيه البرلمان الأوروبي دعوة في قرار غير ملزم إلى فرض عقوبات عليه.

وقرر البوندستاغ، البرلمان الألماني، أمس الخميس تجريد شرودر من امتيازات رسمية يتمتّع بها، بينها تشغيل مكتبه.

وصوّت أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية واسعة لصالح قرار غير ملزم يطالب شرودر بالاستقالة من مناصبه في الشركات الروسية.

وينص القرار على أنه ينبغي إضافة "الأعضاء الأوروبيين في مجالس إدارة الشركات الروسية الكبرى والسياسيين الذين يواصلون تلقي الأموال الروسية" إلى قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

Share

ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي مشترك لإعادة إعمار أوكرانيا

أعلن وزير المال الألماني كريستيان ليندنر، اليوم الجمعة، أن بلاده لا تؤيد فكرة الحصول على قرض أوروبي مشترك لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

وقال ليندنر خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع نظرائه من دول مجموعة السبع بشأن المساعدات لأوكرانيا: إنّ "ألمانيا ترفض قرضًا إضافيًا على نموذج برنامج الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي" الذي تم إطلاقه لتجاوز تداعيات وباء كوفيد.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قالت هذا الأسبوع إنها تدرس فكرة الحصول على قرض مشترك جديد لصالح كييف.

Share

روسيا: سنقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا السبت

أعلنت شركة "غازوم" الفنلندية الحكومية الجمعة أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت، بعد أن رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة بالروبل.

وقال رئيس مجلس إدارة "غازوم" ميكا فيلايانين في بيان: "من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع" و"لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز".

Share

رئيس الوزراء: أوروبا تصرف شريحة جديدة في برنامج المساعدات لأوكرانيا

قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال اليوم الجمعة إن الاتحاد الأوروبي صرف 600 مليون يورو (634.98 مليون دولار) لأوكرانيا في إطار برنامج للمساعدة المالية.

وكتب شميهال على حسابه على تويتر: "اليوم، صرف الاتحاد الأوروبي شريحة جديدة بقيمة 600 مليون يورو في إطار البرنامج الطارئ للمساعدة المالية للاقتصاد الكلي لأوكرانيا".

وأعرب شميهل عن شعوره بالامتنان للمفوضية الأوروبية ورئيستها أورسولا فون دير لاين، وقال: "سننتصر ونعيد بناء أوكرانيا معًا".

المزيد حول القصة

Close