الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

ذعر من تغير المناخ.. ما حقيقة رصد "أم 44" عملاقة في أستراليا؟

ذعر من تغير المناخ.. ما حقيقة رصد "أم 44" عملاقة في أستراليا؟

Changed

منشور يدّعي رصد "أم 44" ضخمة في أستراليا بسبب تغير المناخ – "مسبار"
منشور يدّعي رصد "أم 44" ضخمة في أستراليا بسبب تغير المناخ – "مسبار"
تداول نشطاء مقطع فيديو قالوا إنه يوثق تأثير التغير المناخي على ظهور حيوان زاحف عملاق في أستراليا.

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، بسبب فيديو يزعم أنه يظهر "أم 44" عملاقة رصدت في أستراليا، وهو ما أثار حالة من الذعر بين الرواد.

فقد تداولت حسابات وصفحات ناطقة باللغة العربية مؤخرًا عبر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر حيوانًا طويلًا غريب الشكل، وادّعى ناشروه أنّ هذا الحيوان هو "الحريشة" أو ما يعرف أيضًا باسم "أم أربعة وأربعين"، وقد وصلت إلى هذا الحجم الكبير نتيجة التغير المناخي.

وأرفقت بعض الحسابات هذا الفيديو مع تعليق يقول: "التغير المناخي مناسب جدًا للزواحف.. فيديو يوثق حجم الـ44 والتي تم رصدها بأستراليا".

منشور يدعي رصد كائن زاحف ضخم في أستراليا – "مسبار"
منشور يدعي رصد كائن زاحف ضخم في أستراليا – "مسبار"

حقيقة فيديو "إم 44" العملاقة

لكن موقع "مسبار" المتخصص بالتدقيق بالمعلومات التي تنشَر عبر الفضاء الرقمي وكشف الأخبار الكاذبة، تحقق من هذا الادّعاء ووجد أنّه مضلل.

فقد تبين لفريق الموقع أنّ مقطع الفيديو ليس حقيقيًّا ولا يُظهر تأثير التغير المناخي على الزواحف، بل هو مقطع مولد بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وعثر "مسبار" على المقطع الأصلي منشورًا بتاريخ 20 يونيو/ كانون الثاني، ضمن حساب على منصة إكس يدعى "تيمي"، وهو حساب متخصص بإنشاء مقاطع فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

الفيديو الأصلي منشور بيونيو على حساب متخصص بإنشاء مقاطع فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي – "مسبار"
الفيديو الأصلي منشور بيونيو على حساب متخصص بإنشاء مقاطع فيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي – "مسبار"

بالإضافة إلى ذلك، أُنشئ الفيديو بواسطة أداة الذكاء الاصطناعي Runway، وعند التدقيق بالمقطع يمكن ملاحظة علامة مائية في الزاوية اليمنى السفلية تتضمن كلمة الأداة.

و"رانواي" هي أداة متخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتُستخدم لإنشاء منتجات ونماذج لمقاطع الفيديو والصور ومحتويات الوسائط المتعددة المتنوعة. 

وقد أكد صاحب الحساب ذلك في رده على أحد التعليقات على المنشور، والذي أوضح فيه أن الفيديو تم توليده باستخدام أداة Runway's Gen-3 Alpha.

محاكاة لشكل "أرثروبيليورا"

أما سبب تصميم هذا الفيديو الذي نشره حساب متخصص في مقاطع الذكاء الاصطناعي، فهو محاكاة لشكل "أرثروبيليورا" مفصلية الأضلع العملاقة التي تشبه الديدان الألفية.

ونشر الحساب الفيديو مع وصف توضيحي مفاده: "أرثروبيليورا مفصليات أرجل عملاقة تشبه الديدان الألفية، ويمكن أن يصل طولها إلى 8 أقدام".

لاحقًا، نشر مقطع فيديو آخر في حسابه على منصة "إكس"، مع جزء من الفيديو الأول المتداول، مرفقًا بتعليق: "أود أن أعرب عن شكري لجميع المتحمسين الذين قدموا لي ملاحظات قيمة على منشوري عن أرثروبيليورا".

وأضاف: "بناءً على تعليقاتهم، تبيّن أن الكائن الفعلي أكثر تسطحًا وعرضًا، وحتى أكبر مما ظهر في الفيديو الذي صنعته. لذلك، أعمل حاليًا على إنشاء نموذج أكثر دقة يتماشى مع الوصف العلمي لهذا الكائن".

المصادر:
مسبار

شارك القصة

تابع القراءة
Close