الأربعاء 17 يوليو / يوليو 2024

ذكية وقادرة على حل المشاكل.. دراسة تكشف مميزات مفاجئة بشأن النباتات

ذكية وقادرة على حل المشاكل.. دراسة تكشف مميزات مفاجئة بشأن النباتات

Changed

يغيّر النبات سلوكه اعتمادًا على المعلومات التي يتلقاها من البيئة المحيطة - إكس
يغيّر النبات سلوكه اعتمادًا على المعلومات التي يتلقاها من البيئة المحيطة - إكس
تفيد دراسات سابقة بأن النباتات تصدر أصوات استغاثة عالية التردد، عندما تتعرض لضغوط بيئية، مثل تلف أوراقها وسيقانها.

تشير دراسة حديثة إلى أن النباتات تمتلك شكلًا من أشكال الذكاء. وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد وجد الباحثون أن النباتات قادرة على حل المشكلات من خلال استشعار التهام الحشرات لنباتات مجاورة والتكيف لتجنب التهامها.  

ويعرّف العديد من العلماء الذكاء بأنه وجود جهاز عصبي مركزي، حيث تمر الإشارات الكهربائية عبر الرسائل إلى أعصاب أخرى لمعالجة المعلومات. 

إعادة تعريف الذكاء

لكن النباتات تمتلك نظامًا وعائيًا، وهو عبارة عن شبكة من الخلايا التي تنقل الماء والمعادن والمواد المغذية لمساعدتها على النمو.

ويدعو العلماء إلى إعادة تعريف الذكاء ليشمل حل المشكلات كأحد المؤشرات على وجوده. 

وتنقل الصحيفة عن كيسلر، أستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة كورنيل قوله: "هناك أكثر من 70 تعريفًا منشورًا للذكاء وليس هناك اتفاق على ماهيته، حتى في مجال معين".

قدرات مميزة للنباتات

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن النباتات تصدر أصوات استغاثة عالية التردد، عندما تتعرض لضغوط بيئية، مثل تلف أوراقها وسيقانها.

تفرز نبتة "غولدن رودز" مادة كيميائية لتتجنب التهامها من قبل الخنافس- إكس
تفرز نبتة "غولدن رودز" مادة كيميائية لتتجنب التهامها من قبل الخنافس- إكس

وتكهن الباحثون أيضًا بأن النباتات قد تكون قادرة على العد واتخاذ القرارات والتعرف على النباتات الأخرى، وحتى تذكر الأحداث.

وتوصل الباحثون لهذه الخلاصة بعد دراسة أجريت على زهور "غولدن رودز" المعروفة باسم "عصا الذهب"، وهي زهور موجودة في جميع أنحاء أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

استجابة زهرة "غولدن رودز" لالتهامها

 ولاحظ الفريق طريقة استجابة هذه الزهور عندما تأكلها الخنافس، حيث تفرز النبتة مادة كيميائية تخبر الحشرة بأن النبتة تالفة وأنها مصدر فقير للغذاء.

ورُصدت المادة الكيميائية في الزهور القريبة التي أنتجت آلية الدفاع نفسها، لكي لا تصبح غذاء للخنافس.

ويوضح كيسلر أن هذا الأمر يتناسب مع تعريف الذكاء، ويشير إلى أن "النبات يغيّر سلوكه القياسي اعتمادًا على المعلومات التي يتلقاها من البيئة المحيطة". 

وكان الفريق البحثي قد أجرى تجارب في عام 2021 على زهور "عصا الذهب"، وأظهرت أنه يمكنها أيضًا اكتشاف نسب أعلى من الضوء الأحمر البعيد، أو ضوء النهار، المنعكس عن أوراق النباتات المجاورة.

وبحسب التجارب، عندما تشعر النباتات المجاورة بأنه يتم التهام زهرة "عصا الذهب"، فإنها تتكيف من خلال النمو بشكل أسرع وإطلاق المزيد من المواد الكيميائية الدفاعية.

بالإضافة إلى ذلك، وُجد أن النباتات "تشم" المادة الكيميائية التي تشير إلى وجود آفة تشكل خطرًا على المزروعات.

ويرى كيسلر أن تطبيق مفهوم الذكاء على النباتات يمكن أن يلهم فرضيات جديدة عن آليات ووظائف التواصل الكيميائي النباتي. كما يغير تفكير الناس بشأن ما يعنيه الذكاء حقًا.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close