الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

رئاسة لبنان تنتقد "المكابرين".. دعوة عون إلى الحوار "ستبقى مفتوحة"

رئاسة لبنان تنتقد "المكابرين".. دعوة عون إلى الحوار "ستبقى مفتوحة"
الخميس 13 يناير 2022
أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون ماضٍ في دعوته إلى الحوار من دون تردّد، وفي اتخاذ كل مبادرة أو قرار يهدف إلى حماية لبنان
أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون ماضٍ في دعوته إلى الحوار من دون تردّد، وفي اتخاذ كل مبادرة أو قرار يهدف إلى حماية لبنان (غيتي)

أكدت الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس، أنّ دعوة الرئيس ميشال عون إلى إجراء حوار وطني "ستبقى مفتوحة"، داعية في الوقت ذاته رافضي الحوار إلى "وقف المكابرة".

جاء ذلك في بيان للرئاسة، إثر مشاورات أجراها عون مع رئيسي مجلس النواب والحكومة ورؤساء الكتل النيابية بشأن الدعوة إلى حوار وطني.

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعا عون إلى "حوار وطني من أجل التفاهم على 3 مسائل، وهي: اللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة، الإستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان، وخطة التعافي المالي والاقتصادي".

وسبق أن أعلنت أحزاب تعد من المكونات الأساسية في البلاد مقاطعتها الحوار، وهي "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية" و"التقدمي الاشتراكي"، معتبرين أن الأولوية في هذه المرحلة هي للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في مايو/ أيار المقبل، فيما أيد الحوار مكونات حليفة لعون منها حزب الله.

وذكر بيان رئاسة الجمهورية أن "مواقف بعض الأطراف تراوحت بين رفض التشاور ورفض الحوار، وهم يتحمّلون مسؤولية ما يترتب على استمرار التعطيل الشامل للسلطات".

وأمل بأن "يغلب الحسّ الوطني للمقاطعين على أي مصالح أخرى، ويدعوهم إلى وقف المكابرة والنظر إلى ما يعانيه الشعب اللبناني والموافقة في أقرب وقت على إجراء حوار صريح".

وأعلن البيان أن عون ماضٍ في دعوته إلى الحوار (لم يحدد موعدًا له) من دون تردّد، وفي اتخاذ كل مبادرة أو قرار يهدف إلى حماية لبنان واللبنانيين.

ويعاني اللبنانيون منذ أكثر من سنتين أزمة اقتصادية طاحنة، أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 24 دقائق
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
تقرير حول إعلان التحالف السعودي الإماراتي عملية عسكرية جديدة ضد الحوثيين في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن "إن العملية العسكرية تأتي استجابة لضرورة تقتضيها حماية المدنيين من الاعتداءات الحوثية". 

Close