الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

رئاسيات تركيا.. أكثر من 1.8 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الخارج

رئاسيات تركيا.. أكثر من 1.8 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في الخارج

شارك القصة

مدير مركز اسطنبول للفكر بكير أتاجان يستبعد قدرة أوغان على توجيه أصوات داعميه لأردوغان (الصورة: الأناضول)
لم تسفر الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية عن حصول أحد المرشحين الثلاثة على نسبة 50% من أصوات الناخبين.

مع اقتراب يوم الاقتراع على جولة الإعادة للانتخابات الرئاسة التركية، شارك مليون و895 ألفًا و430 ناخبًا تركيًا، حتى اليوم الخميس، في التصويت للجولة الثانية، وذلك في الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية.

وأوضحت الهيئة العليا للانتخابات التركية، أن عملية التصويت في الجولة الثانية من الرئاسيات، انتهت مساء 24 مايو/ أيار الجاري، فيما يتواصل الاقتراع في المعابر الحدودية، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية.

انتهاء عملية تصويت الأتراك في الخارج

وبحلول الساعة 10:00 من اليوم الخميس (ت.غ+3)، بلغ عدد من صوّتوا في الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية، مليونًا و895 ألفًا و430، بينهم مليون 783 ألفًا و107 انتخبوا في البعثات والممثليات الخارجية.

وانتهت عملية تصويت الأتراك المسجلين في أماكن إقاماتهم خارج البلاد بحلول الساعة 22:00 (بالتوقيت المحلي) من يوم الأربعاء، فيما تستمر في المعابر الحدودية والمطارات حتى الساعة 17:00 من يوم 28 مايو/ أيار.

كما انتهت، مساء أمس الأربعاء، عملية الاقتراع بالنسبة للناخبين الأتراك المقيمين في كل من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، في إطار جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التي تشهدها تركيا الأحد المقبل.

وأقامت تركيا صناديق اقتراع في 9 ممثليات دبلوماسية بالولايات المتحدة، و4 ممثليات في كندا، و3 في بريطانيا.

ولم تسفر الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وفي 14 مايو الجاري، عن حصول أحد المرشحين الثلاثة على نسبة 50% من أصوات الناخبين.

منافسات ساخنة قبل أيام من بدء التصويت

إذ شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة الماضي.

وأمام ذلك، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو في 28 من الشهر الجاري.

وستبدأ عملية فرز أصوات الناخبين المقيمين في الخارج، عقب انتهاء التصويت في تركيا، مساء الأحد القادم.

وقبيل الجولة الثانية، أعلن أوغان دعمه للرئيس أردوغان في جولة الإعادة، فيما أعلن شريك أوغان في "تحالف الأجداد" رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ، المناهض للمهاجرين، تأييده كليتشدار أوغلو.

وتحمل لعبة الأرقام في التنافس المقبل متغيرات كثيرة، أبرزها ما حصل عليه مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان. فحصوله على 5% من الأصوات كان مفاجئًا وبذلك سيكون لها تأثير على الجولة الثانية رغم تفكك هذا التحالف.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات