الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رئيسة وزراء إيطاليا تزور ليبيا.. إبرام صفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار

رئيسة وزراء إيطاليا تزور ليبيا.. إبرام صفقة غاز بقيمة 8 مليارات دولار

Changed

نافذة إخبارية حول زيارة رئيس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى ليبيا (الصورة: تويتر)
سيمتد العقد لمدة 25 عامًا من أجل سعة إنتاجية تقدّر بـ800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وسيشمل أيضًا مشاريع لالتقاط الكربون وللطاقة الشمسية.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للطاقة كلاوديو ديسكالتسي اليوم السبت، أن الشركة والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وقعتا اتفاقًا لإنتاج الغاز بقيمة 8 مليارات دولار.

وأضاف ديسكالتسي في مؤتمر صحافي، أن الاتفاق الذي تم توقيعه في إطار زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني لطرابلس، سيشمل أيضًا مشاريع لالتقاط الكربون وللطاقة الشمسية.

اتفاق لمدة 25 عامًا

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة: إن الاتفاق سيمتد لمدة 25 عامًا من أجل سعة إنتاجية تقدّر بـ800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

وقد وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على رأس وفد وزاري رفيع في أول زيارة لها إلى العاصمة الليبية طرابلس.

وستجري ميلوني سلسلة لقاءات مع مسؤولين ليبيين من بينهم رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة. ويتضمن جدول أعمال الزيارة ثلاثة ملفات، وهي الطاقة، مكافحة الهجرة، واستعادة الاستقرار في ليبيا. 

ويشير مراسل "العربي" في ليبيا إلى أن ميلوني قدمت إلى طرابلس برفقة وزيري الخارجية والداخلية وأعضاء من شركة "إني" الإيطالية للنفط.

ويلفت إلى أن الاتفاق التي وقع بين شركة "إيني" و "المؤسسة الوطنية للنفط الليبية" يهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية للغاز المورد إلى إيطاليا، إضافة إلى تطوير حقلي غاز طبيعي في الساحل الليبي، ما سيعزز من قدرة ليبيا على رفع إنتاجها من الغاز الطبيعي. 

تعاون اقتصادي بين روما وطرابلس

ويشير المراسل إلى أنه ينظر إلى زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية على أنها تمثل مزيد من التقارب بين روما وطرابلس، وتأتي بعد عامين على زيارة سلفها. 

ويلفت إلى أن ميلوني ستلتقي مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، كما ستبحث مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنفوش ملفات الأمن.

كما يشير المراسل إلى احتمال توجه ميلوني إلى بنغازي للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مؤكدًا أن زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية تأتي لتعزيز التعاون الاقتصادي بين روما وطرابلس،

كما يتوقع أن تطرح مسألة الانقسام السياسي الليبي في لقاءات ميلوني ولا سيما مع المنفي، خاصة وأن هذه الزيارة رُفضت من جانب الحكومة المكلفة من البرلمان، وقد وُصفت بأنها زيارة تحيي "حكومة لاشرعية".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close