الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رئيسي يرحب.. العاهل السعودي يدعو الرئيس الإيراني لزيارة الرياض

رئيسي يرحب.. العاهل السعودي يدعو الرئيس الإيراني لزيارة الرياض

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل دعوة العاهل السعودي للرئيس الإيراني لزيارة الرياض (الصورة: تويتر)
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه سيلتقي وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان "قريبًا".

بعد الاتفاق الأخير بين البلدين واستئناف العلاقات الدبلوماسية، وجّه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعوة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض، بحسب ما كشف مسؤول إيراني اليوم الأحد.

وعبر "تويتر"، كتب مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي أن "رئيسي تلقى دعوة من الملك السعودي لزيارة الرياض"، حسب وكالة "مهر" المحلية.

وأضاف جمشيدي أن "ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز رحّب في رسالة موجهة إلى رئيسي باتفاق البلدين الشقيقين".

من جهته، رحّب رئيسي بهذه الدعوة، وأكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون الثنائي، حسب جمشيدي.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه سيلتقي وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان "قريبًا"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده عبد اللهيان في العاصمة طهران، حسبما أفادت وكالة "تسنيم" المحلية.

وذكرت الوكالة أن عبد اللهيان قال: إن "الاتفاق بين إيران والرياض يؤكد على السلام في المنطقة"، مشيرًا إلى أنه "سيلتقي وزير الخارجية السعودي قريبًا"، دون تحديد تاريخ معين.

وفي 10 مارس/ آذار الجاري، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرّضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

تطور وتقدم

وتشير هذه المستجدات إلى وجود الكثير من التقدم على مستوى العلاقة بين طهران والرياض بحسب مراسل "العربي" في طهران، ويبدو أن هناك تطورًا على مستوى المباحثات بين البلدين في العراق الذي كان أحد الوسطاء بين الطرفين.

كما أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني خلال زيارته إلى بغداد، عن دور العراق في دفع العلاقات بين الجانبين إلى الأمام.

وبالنسبة إلى زيارة شمخاني لبغداد، أشار مراسلنا إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق يحمل طابعًا أمنيًا اليوم الأحد، ويهدف إلى "التنسيق في حماية الحدود المشتركة" بين البلدين، كما تتضمّن الاتفاقية حماية المعابر شمالي العراق والتي تمر منها شحنات تجارية مشتركة بين البلدين.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close