الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

رئيس الأركان الصومالي يعلن مقتل 45 مسلحًا من "حركة الشباب"

رئيس الأركان الصومالي يعلن مقتل 45 مسلحًا من "حركة الشباب"

Changed

تقرير (أرشيفي) يتناول إعلان الرئيس الصومالي الحرب المفتوحة على حركة الشباب (الصورة: غيتي)
تنفذ وحدات من الجيش الصومالي عمليات أمنية تشمل عدة بلدات من ضمنها بلدة يسومن، بإقليم هيران بهدف "دحر الإرهاب" حسب تعبيرها.

قُتل 45 من عناصر حركة الشباب الأحد في عمليات أمنية بإقليم هيران في ولاية هيرشبيلى وسط الصومال، وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية نقلًا عن رئيس الأركان الصومالي، أدوى يوسف راغي.

وقال راغي، في تصريح لإذاعة صوت الجيش (حكومية): "إن وحدات من الجيش الصومالي نفذت عمليات أمنية شملت عدة بلدات من ضمنها بلدة يسومن، بإقليم هيران (بولاية هيرشبيلى) وسط الصومال".

وأسفرت العمليات الأمنية عن مقتل 45 من عناصر الشباب، بحسب رئيس الأركان الذي لم يذكر أي خسائر في صفوف الجيش خلال العمليات.

دحر الإرهاب

وأشار راغي إلى تواصل العمليات الأمنية التي تجريها القوات الحكومية في إقليم هيران "لدحر الإرهاب من تلك المناطق". 

ولم تعلق حركة الشباب حتى الساعة 8:30 بتوقيت غرينتش على ما ذكرته إذاعة صوت الجيش.

وكانت السلطات الصومالية قد أعلنت أمس السبت، عن مقتل 30 مسلحًا من تنظيم حركة "الشباب"، خلال مواجهات عنيفة بولاية هيرشبيلى، وسط البلاد. وأفادت وزارة الإعلام في بيان، أن وحدات خاضت، ليلة الجمعة-السبت، مواجهات ضارية مع مقاتلي الحركة في بلدة "ابوري" بإقليم هيران.

الحرب ضد "الشباب"

وتتشارك واشنطن مع السلطات المحلية في العمليات العسكرية على التنظيم. وكان رئيس البلاد حسن شيخ محمود، قد التقى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، يوم الخميس، حيث تباحثا سبل تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين، وشددا على "التصدي للإرهاب".

وتشهد بعض الولايات الفدرالية في البلاد عمليات أمنية تجريها القوات الحكومية بالتعاون مع جماعات عشائرية مسلحة ضد مقاتلي "الشباب"، ما أدى إلى خسائر بشرية كبيرة في صفوف "الشباب" حسب مصادر أمنية.

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حربًا ضد "حركة الشباب" المسلحة، التي تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة"، وقد تأسست مطلع 2004، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close