الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

رئيس المجلس الأوروبي في كييف.. أوكرانيا تدعو إلى تزويدها بدبابات ليوبارد

رئيس المجلس الأوروبي في كييف.. أوكرانيا تدعو إلى تزويدها بدبابات ليوبارد

Changed

تقرير لـ"العربي" عن مجريات الحرب الروسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
في ظل احتدام المعارك وتبادل القصف بين أوكرانيا وروسيا، تسعى كييف للحصول على أسلحة ومعدات عسكرية فعالة تعزز قوتها في الميدان.

بينما تواصل أوكرانيا حث حلفائها لتقديم مزيد من الدعم العسكري في مواجهة الهجوم الروسي، وصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الخميس، إلى العاصمة كييف لمناقشة مجالات التعاون مع القادة الأوكرانيين.

وكتب ميشيل في تغريدة على تويتر: "عدت إلى كييف لمناقشة كافة مجالات التعاون"، متمنيًا أن يكون 2023 "عام النصر والسلام".

دعم أوروبي

وذكرت وكالة "أوكرين فورم" المحلية أن ميشيل سيلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال وأعضاء في البرلمان.

وفي تغريدة منفصلة، قال ميشيل إن "الأوكرانيين يقاتلون من أجل أرضهم ومستقبل أطفالهم، وأيضًا من أجل قيمنا الأوروبية المشتركة بالسلام والازدهار".

وأكد رئيس المجلس الأوروبي أن الأوكرانيين "يحتاجون ويستحقون دعمنا".

وسبق لميشيل أن زار كييف في 20 أبريل/ نيسان 2022، بعد نحو شهرين من انطلاق الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي سياق الدعم الغربي لأوكرانيا، قرّرت السويد تزويد أوكرانيا بمدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.

نداء أوكراني

في غضون ذلك، دعت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إلى تعزيز دفعات الأسلحة الموجهة إليها "بشكل كبير" في مواجهة الجيش الروسي ذاكرة 12 دولة بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد تطالب بها كييف منذ فترة.

وقال وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك: "نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير".

ولأنّ دبابات "ليوبارد 2" الثقيلة هي ألمانية الصنع، تشترط برلين على الدول الحصول على موافقتها المسبقة قبل بيعها أو التبرّع بها إلى دولة ثالثة، ولم تستجب برلين بعد لطلب بولندا وفنلندا.

وفي وقت سابق اليوم انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، تردد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدباباتها الحديثة من طراز ليوبارد، في ظل تقارير تفيد بأن برلين لن تسلم كييف آليات من هذا النوع إلّا في حال أرسلت واشنطن دبابات من طراز أبرامز.

وفي ظل اشتداد المعارك في الشرق الأوكراني عند محاور في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، تلقت كييف منذ بداية العام الجديد وعودًا من الغرب بتقديم المزيد من الأسلحة لتمكينها من خوض معارك في مواجهة الدبابات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close