الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي بن زايد في أبو ظبي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلتقي بن زايد في أبو ظبي

Changed

جانب من لقاء الرئيس الإماراتي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أبو ظبي - الأناضول
جانب من لقاء الرئيس الإماراتي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أبو ظبي - الأناضول
تعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الثانية من نوعها منذ تطبيع العلاقات بين البلدين عام 2020 والأولى منذ تولي الشيخ محمد بن زايد منصب الرئاسة.

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الخميس، إلى الإمارات في زيارة قصيرة لم يعلن عنها مسبقا، لإجراء محادثات مع رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بعد وقت قصير من توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين الطرفين.

وتعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الثانية من نوعها منذ تطبيع العلاقات بين البلدين عام 2020 برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، والأولى منذ تولي الشيخ محمد بن زايد منصب الرئاسة إثر وفاة الشيخ خليفة بن زايد في منتصف الشهر الماضي.

واستقبل آل نهيان بينيت في قصر الشاطئ في العاصمة أبو ظبي. وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بحث الجانبان تنمية التعاون الثنائي في مختلف الجوانب، خاصة الاستثمارية والاقتصادية والتنموية. كما ناقش اللقاء التعاون في مجالات الأمن الغذائي والصحة.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي تطلعه إلى العمل المشترك مع الإمارات وتوسيع آفاق تعاونهما خلال المرحلة المقبلة.

وكان مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، قد أعلن في بيان الخميس، أن بينيت توجه إلى الإمارات في زيارة خاطفة تلبية لدعوة من الرئيس محمد بن زايد.

وقال مكتب بينيت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلتقي الرئيس ابن زايد ويناقش معه سلسلة من القضايا الإقليمية، لافتًا إلى أن لقاء اليوم، هو "الثالث الذي يجمعهما خلال الأشهر الأخيرة، بعد أن كانا قد التقيا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في أبو ظبي، ثم في مارس/ آذار بمصر". 

وفي سبتمبر/ أيلول عام 2020، وقعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض اتفاقات تطبيع مع إسرائيل بوساطة أميركية أُطلق عليها اسم "اتفاقيات إبراهيم". 

وعيّنت إسرائيل الخبير الاقتصادي أمير حايك، سفيرًا لتل أبيب لدى أبو ظبي في يوليو/ تموز 2021، وهو أول سفير لإسرائيل في الإمارات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close